العناوين الرئيسيةمحليات

“لولو” تعصف بالساحل السوري.. والأربعاء إلى بقية المحافظات

تأثر الساحل السوري صباح اليوم الثلاثاء بمنخفض قطبي المنشأ مصحوب بكتل هوائية باردة مع رياح شديدة، ليتحول خلال ساعات الليل إلى العاصفة “لولو” التي ستحمل معها ثلوج ورطوبة مرتفعة في الطبقات المنخفضة والمتوسطة، وتستمر حتى صباح يوم الجمعة القادم.

وقال المتنبئ الجوي رضوان عيسى لتلفزيون الخبر: “يتقدم المنخفض قطبي المنشأ مركزه جزيرة قبرص ويبدأ تأثيره في المناطق الشمالية الغربية، ليمتد إلى معظم المحافظات بدءاً من الأربعاء وحتى صباح الجمعة”.

وأضاف عيسى: ” سيكون الجو مساء الثلاثاء غائماً ماطراً على المناطق الساحلية والشمالية الغربية، وتكون الهطولات غزيرة مترافقة بالرعد أحياناً، ثم يمتد الهطل تدريجيا إلى باقي المحافظات خلال ساعات الليل وصباح الأربعاء”.

وأردف عيسى: “كما تميل درجات الحرارة إلى الانخفاض مع بقائها حول معدلاتها أو أقل بقليل، فيما تكون الرياح جنوبية غربية نشطة مع هبات شديدة في معظم المناطق وخاصة في المناطق الساحلية حيث تتجاوز سرعتها 80 كم بالساعة والبحر عال ارتفاع الموج”.

وأوضح عيسى أن “الجو غدا الأربعاء يستمر غائم جزئيا إلى غائم ماطر فوق معظم المناطق، ويكون الهطل غزيرا فوق المناطق الساحلية والجنوبية الغربية، ويكون الهطل ثلجيا على الارتفاعات التي تزيد عن 1400متراً”.

وتابع: “كما يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة لتصبح أدني من معدلاتها ب 2- 3 درجات مئوية، والرياح جنوبية غربية مع هبات نشطة إلى شديدة في معظم المناطق والبحر عالي ارتفاع الموج” .

أما الخميس، بحسب عيسى “يكون المطر غزيراً في المناطق الغربية والجنوبية ويتدنى مستوى الهطل الثلج ليصل 1200 متراً خلال ساعات ليل الخميس، ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، وتتجاوز سرعة الرياح 80كم وتضعف الفعالية الجوية ابتداء من صباح الجمعة” .

بدوره، قال مدير عام الموانئ العميد عمار مخلوف لتلفزيون الخبر: “تم إغلاق ميناءي اللاذقية وطرطوس وميناء مصب النفط في بانياس، إضافة إلى موانئ الصيد الممتدة على امتداد الشريط الساحلي من البسيط إلى أرواد”.

وبيّن مخلوف أن “السبب وراء إغلاق الموانئ التجارية وموانئ الصيد إلى شدة سرعة الرياح التي تشكل خطورة على الملاحة البحرية، حيث بلغت سرعة الرياح صباح الثلاثاء 40 كيلومتر بالساعة، ومن المتوقع أن تزيد شدتها خلال ليل الثلاثاء لتصل إلى 90 كيلو متر في الساعة”.

وأشار مخلوف إلى أنه “تم إغلاق ميناء أرواد أمام الملاحة البحرية، إلا أنه في الحالات الاسعافية فان هناك مراكب كبيرة ستقوم بالمساعدة، باعتبار أن الجزيرة مأهولة بالسكان”.

وبيّن مخلوف أنه “تم الطلب من السفن والمراكب أخذ الحيطة والحذر وإجراءات السلامة المتبعة في مثل هذه الحالات تفاديا لحصول أي حادث”.

وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية ذكرت أن البلاد تتأثر بفاعلية جوية متوسطة إلى شديدة تتجلى بهطولات مطرية غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية خاصة على المناطق الساحلية والشمالية.

باسل يوسف – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى