العناوين الرئيسيةصحة

في يومه العالمي..عادات صحية لحماية القلب

يحتفي العالم في 29 أيلول من كل عام باليوم العالمي للقلب، وذلك للتوعية بأهمية الوقاية من أمراض القلب، وخفض انتشارها، والتشجيع على اتباع نمط حياة صحي.

وتكون أمراض القلب غالبا نتيجة تراكم عدة أسباب مثل: العمر، ونمط الحياة، والعادات الغذائية، والتدخين والتدخين السلبي، وارتفاع مستوى الكولسترول في الجسم.

وتُعد أمراض القلب السبب الرئيسي والأول للوفيات حول العالم، بنسبة 31% من عدد الوفيات عالميا، بحسب “منظمة الصحة العالمية” حيث يعد ارتفاع ضغط الدم من أهم العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، التي قد تؤدي أخيرًا إلى توقف عمل القلب.

وتنصح منظمة الصحة العالمية باتباع عدة خطوات لتجنب الإصابة بأمراض القلب، من خلال الالتزام بعدة تعليمات صحية.

حيث يعد النظام الغذائي المتوازن ضروريا لصحة القلب والأوعية الدموية، وينصح بالإكثار من تناول الخضار والفواكه والحبوب غير منزوعة النخالة، واللحوم الخالية من الدهون، والأسماك والبقوليات، وتقليل تناول السكر والملح.

كما تساعد ممارسة الأنشطة البدنية بانتظام ولمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة على صون الجهاز القلبي الوعائي وتنشيط الدورة الدموية، فيما يساهم النشاط البدني لمدة لا تقلّ عن 60 دقيقة معظم أيام الأسبوع في الحفاظ على وزن صحي.

ويتسبب تعاطي التبغ بأضرار صحية جسيمة، حيث يشكّل التدخين اللاإرادي خطراً على الصحة أيضاً، وتتقلص خطورة الإصابة بالأزمة القلبية فور إقلاع الشخص عن تعاطي منتجات التبغ، ويمكن أن يتقلّص بنسبة قد تصل إلى النصف بعد مضي عام على الإقلاع.

وأوصت المنظمة بالكشف مبكرا عن المخاطر القلبية للسيطرة عليها، عبر مراقبة عدة أمور، تعد مؤشرا عن الإصابة بأمراض القلب.

ودعت المنظمة للتأكّد من الضغط الـدموي، فعادة لا يؤدي فرط ضغط الدم ، إلى ظهور أعراض على المصاب به، غير أنّه قادر على التسبب بسكتة دماغية أو أزمة قلبية مفاجئة، فلا بد من التأكّد من الضغط الدموي.

وشددت المنظمة على أهمية التأكّد من نسبة السكر في الدم، فارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم المعروف ب “السكري” يزيد من مخاطر السكتات الدماغية والأزمات القلبية، لذلك على المصابين بالسكري، مراقبة ضغط الـدم ونسبة السكر للحد من تلك المخاطر.

كما تشير المنظمة لاهمية مراقبة ارتفاع نسبة الكولسترول في الـدم، حيث تزيد مخاطر الأزمات القلبية والسكتات الدماغية، عند زيادتها، لذلك يجب التحكّم في الكولسترول باتباع نظام غذائي صحي أو بتناول الأدوية المناسبة، عند الحاجة.

يذكر أن دراسة أُجريت ضمن برنامج لرصد حالات فشل القلب حول العالم “INTERCHF”، ونُشرت نتائجها في مجلة ذا “لانست” الطبية، ببنت أن نسب الوفيات بين المرضى الذين يعانون من فشل عضلة القلب ترتبط عكسيًّا بثروة البلدان التي يعيشون فيها.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى