العناوين الرئيسيةمحليات

في إطار الخطة التطويرية ..المعهد العالي للقضاء يتبع منهجا جديدا للتدريب

يتبع المعهد العالي للقضاء منهجا جديدا خلال المرحلة الأخيرة من الدراسة النظرية في المعهد، حيث يتم إجراء محاكمات صورية كنوع من التدريب العملي، وذلك وفق الشروط والقواعد و الإجراءات المتبعة في القصور العدلية.

وجاء هذا التدريب في اختتام الدراسة النظرية لطلبة المعهد العالي للقضاء خلال زيارة وزير العدل القاضي المستشار هشام الشعار للمعهد، حيث التقى فيها الطلبة وزودهم بتوجيهاته لمرحلة التدريب العملي في كافة القصور العدلية في المرحلة المقبلة والتي تستمر لثلاثة أشهر.

حيث أجرى طلاب المعهد عرضا ختاميا للمحاكمة الصورية في عدد من الدعاوى الجزائية والمدنية بحضور الوزير والنائب العام للجمهورية وعميد المعهد ونائبيه وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في المعهد.

وتناولت هذه المحاكمة قواعد إجرائية وأصول عملية وحوار فاعل حول اجتهادات قضائية مستقرة.

ثم تم اختتام هذه المحاكمة بإصرار وعزيمة من جميع الطلبة على مواصلة العمل والتعلم في سبيل الارتقاء بالعمل القضائي إلى المستوى المنشود، وصون الحقوق وإعلاء كلمة العدالة.

وفي نهاية المرحلة شكرت إدارة المعهد الطلبة على جهودهم المبذولة والتزامهم بقواعد السلوك القضائي وتمنت لهم التوفيق والنجاح في مرحلة التدريب العملي ليكونوا نخبة جديدة وداعما متينا من القضاة في رفد السلطة القضائية بالكوادر اللازمة.

يشار إلى أن مدة الدراسة في المعهد العالي للقضاء سنتان، وتكون الدراسة تخصصية، نظرية وعلمية، ومرحلة عملية لدى المحاكم، حيث يتم تقديم دروس نظرية وتطبيقية في المواضيع القانونية والقضائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى