محليات

فيضانات واختناقات في ريف جبلة والأضرار تقارب المليار.. ومسؤول يؤكد “الحق مو على قناة الري”

أكد مدير الموارد المائية في اللاذقية المهندس نبيل حسن لتلفزيون الخبر أن “ما أشيع عبر بعض وسائل الاعلام وصفحات التواصل الاجتماعي حول أن قنوات الري هي السبب وراء الفيضانات التي شهدتها مناطق في ريف جبلة خلال اليومين الماضيين وخاصة بلدة رأس العين هو عار عن الصحة”.

وأضاف حسن: “لولا وجود قنوات الري في تلك البلدة لكانت الكارثة أكبر، حيث أن وجود القناة خفف من آثار الفيضان الذي تسببت به الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة خلال اليومين الماضيين”.

وأوضح حسن أن “كميات المياه الموجودة في الأراضي الزراعية والطرقات كانت تصرف عبر قناة الري “منسوب ٥٠ ارتفاع عن سطح البحر “، وكانت القناة تصرف مياهها عبر الهوارب (فتحة تصريف) إلى مجاري الأنهار ومن ثم إلى البحر”.

وأكد حسن ” عودة الطرقات الرئيسية والفرعية والأراضي الزراعية إلى وضعها الطبيعي وذلك بعد أن قامت ورش تابعة لمديريتي الموارد المائية والخدمات الفنية بالتعاون مع البلديات بفتح عبارات المياه ومعالجة الاختناقات في أكثر من موقع لتصريف المياه”.

وأشار حسن إلى ” استخدام 4 بواكر للمديرية واثنين لمؤسسة مياه الشرب، وباكر لبلدية رأس العين مع آليات أخرى لرفع الضرر بالسرعة المطلوبة “.

وأردف حسن:” كما عملت مديرية الموارد المائية على إيجاد فتحات إضافية لتصريف المياه الموجودة في القناة”.

بدوره أكد مدير الخدمات الفنية المهندس وائل الجردي لتلفزيون الخبر أن” الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة خلال اليومين الماضيين أدت إلى اختناقات في عدة مناطق، ناهيك عن الانهيارات وتضرر الأراضي الزراعية وعدد من منازل المواطنين المحاذية لقنوات الري”.

وأوضح الجردي أنهم “قدموا حلول اسعافية للبلدات والقرى المتضررة من خلال معالجة الاختناقات في الطرق الرئيسية والفرعية من انسداد بالسواقي وعبارات المياه نتيجة الردم، كما أزالوا الانهيارات الجبلية التي أصابت معظم الطرقات الفرعية”.

وأضاف الجردي:” قمنا بإعداد دراسة حول كلفة معالجة الأضرار والانهيارات الحاصلة والتي تبلغ ٨٥٠ مليون ليرة، ونحن بانتظار رد وزارة الإدارة المحلية للتعاقد مع الشركات أو إجراء مناقصات”.

وأكد الجردي أنه” لا يوجد حاليا أي طريق مقطوع في المحافظة بسبب الفيضانات او الانهيارات الجبلية”.

وكانت الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة اللاذقية أدت إلى ارتفاع منسوب المياه فوق مستوى قنوات الري وسواقي المياه في ريف جبلة.

وتسببت الأمطار الغزيرة بغمر أراض زراعية ودخولها إلى عدد من منازل المواطنين في بلدية البرجان وقرى الأشرفية والعيدية المحاذية لقنوات الري، إضافة إلى قطع بعض الطرقات الرئيسية في بلدية رأس العين لمدة ساعتين تقريباً.

يذكر أن محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم تفقد أماكن الاختناقات، ووجه مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي لحصر الأضرار الزراعية الناجمة عن الظروف الجوية لتعويضهم عن خسائرهم.

صفاء اسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

 

Image may contain: tree, sky, outdoor, nature and water

Image may contain: sky and outdoor

Image may contain: plant, flower, outdoor and nature

Image may contain: tree, plant, flower, outdoor and nature

Image may contain: people standing, outdoor, nature and water

Image may contain: 3 people, people standing and outdoor

Image may contain: one or more people and outdoor

Image may contain: plant, tree, outdoor and nature

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى