محليات

فوج إطفاء حمص: 640 مهمة إطفاء حرائق نفذت منذ بداية العام

بين قائد فوج إطفاء حمص عثمان جودا، أن “فوج إطفاء حمص نفذ 640 مهمة إطفاء حرائق داخل المدينة وخارجها، منذ بداية العام الجاري حتى نهاية شهر آب”.

وقال جودا، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن بعض المهمات تمثلت بـ”62 مهمة حوادث سيارات، و75 مهمة مختلفة، وأربعة حوادث غرق في مجرى نهر العاصي بتلبيسة وسد الرستن وبحيرة قطينة وسد زيتي”.

وأشار جودا إلى أن “الفوج يقوم بمهام أخرى شبه يومية، مثل تزويد بعض الحواجز العسكرية والأمنية والدوائر الحكومية والمشافي والأفران بصهاريج المياه عند اللزوم بحسب الإمكانيات”.

ونوّه إلى أن “عدد الحرائق هذا العام انخفض بشكل كبير وملحوظ، مقارنة بعددها خلال السنوات السابقة”.

وبيّن جودا أن “عملية إطفاء حرائق الغابات والأحراج تتم بصعوبة بالغة، نظراً لعدم تمكن الإطفائيين من الوصول إلى أماكن الحريق بسبب وعورة الأراضي وكثافة الأشجار في معظم مواقع الحريق بالريف الغربي، بالإضافة لعدم توافر سيارات إطفاء وصهاريج مياه كافية”.

وذكر أن “الفوج لديه ثماني سيارات إطفاء مختلطة وثلاثة صهاريج مياه بالخدمة فقط”، مبيناً أن “محافظة حمص مدينةً وريفاً تحتاج إلى عدد أكبر من ذلك”.

وشدد جودا على “ضرورة إعادة تأهيل مراكز الريف وتأمينها بجميع المستلزمات، بما فيها عناصر وسيارات إطفاء وصهاريج”، لافتاً إلى أن “معظم مراكز إطفاء الريف خارجة عن الخدمة تماماً حتى تاريخه”.

وذكر جودا أنه “تم منذ أكثر من عام إبرام عقود مع إحدى جهات القطاع العام، لتأهيل وتجهيز مركزي إطفاء القاهرة والوعر، إلا أنه لم يتم بدء العمل فيهما حتى اللحظة، علماً أن الفوج في حاجة ماسة لوضع المركزين بالخدمة وتوفير الكوادر البشرية والفنية لهما”.

وأشار جودا إلى أن “فوج الإطفاء يعاني نقصاً كبيراً بعدد العناصر من جنود وسائقين وصهاريج المياه، بالإضافة لضعف الموارد والإمكانيات وقِدم الآليات وسيارات الإطفاء الموضوعة بالخدمة ويحتاج بعضها إلى تنسيق كامل”.

ولفت إلى أن “عناصر الفوج لم تحصل على الاستحقاقات الواردة في نظام الإكساء منذ بداية العام الجاري حتى تاريخه”، موضحاً أن “المرصود حالياً من هذه الاستحقاقات مبلغ خمسة ملايين ليرة سورية فقط، من أصل المبلغ الذي يقدر بنحو 47 مليون ليرة من نظام الإكساء”.

يذكر أنه يوجد مقترح برفع طبيعة عمل الإطفائيين إلى نحو35 %، وفقاً لجودا الذي أكد ضرورة تزويد الفوج بصهاريج مياه جديدة بالسرعة القصوى، لرفع جاهزية الفوج وتنفيذ مهامه بكفاءة عالية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى