محليات

عمال كهرباء الحسكة يشتكون من تأخير الرواتب .. والإدارة والنقابة تبرران

صرفت الشركة العامة لكهرباء محافظة الحسكة يوم الخميس الماضي رواتب العاملين فيها و البالغ عددهم 1700 لشهر تشرين الأول للدائمين، إضافة لراتب شهر أيلول الماضي للعاملين المؤقتين بعد تأخر تجاوز 25 يوم وأكثر.

واشتكى مجموعة من العاملين بالشركة لتلفزيون الخبر من تكرر هذا التأخير منذ العام تقريبا، وذلك بحجة عدم وجود الجباية المالية والتحصيل من المشتركين على نطاق المحافظة ما انعكس سلبا على حياتهم وعلى حياتهم أسرهم.

وأضاف المشتكون أن وزارة الكهرباء ومؤسسة التوزيع والسلطات المحلية في المحافظة “يعلمون عدم قدرتنا على التحصيل والجباية في مناطق كثيرة من محافظة الحسكة نتيجة منعنا من قبل “الإدارة الذاتية الكردية” من القيام بعملنا في المناطق الواقعة تحت سيطرتهم، حيث تعرض أكثر من عامل للسجن و الاعتقال”.

كما اشتكى العاملون من التوقف عن صرف الحوافز والتعويضات المستحقة لهم منذ 2011 م، رغم تواجدهم على رأس عملهم وتنفيذهم كافة أعمال التصليح والصيانة والتأخر في صرف تعويضات العمال المتعاقدين حديثا من الشركة.

وتابع المشتكون “إضافة لموضوع “الطبابة” فيها متوقفة نتيجة عدم استقبالنا من قبل الأطباء والصيدليات والمخابر المتعاقدة مع الشركة بحجة توقف الشركة من تحويل مبالغ المعاينة والصرفيات”، مضيفين أنهم يعانون من عدم تعاون مكتب نقابة عمال شركة الكهرباء معهم بخصوص مطالبهم و حلها.

وقال مدير عام شركة كهرباء الحسكة المهندس محمد الذياب لتلفزيون الخبر رداً على شكاوي العمال أن التأخر بصرف رواتب لا يستمر أكثر من أسابيع ولا يوجد حاليا للعاملين أي راتب بذمة الشركة وسبب هو عدم وجود السيولة المالية هو نتيجة ضعف الجباية المالية من المشتركين.

وأشار الذياب إلى أن هذا الضعف أثر بشكل كبير على صرف التعويضات والحوافز والطبابة التي تعتبر جميعها متوقفة حاليا، مضيفا “نحن نعمل حاليا مع كافة الجهات لحل هذه المشاكل من خلال تحصيل الديوان الكبيرة للشركة على القطاع العام التي تقدر بمليارات الليرات السورية”.

بدوره، فضل الحسين رئيس مكتب نقابة عمال الكهرباء في الحسكة قال لتلفزيون الخبر بأن النقابة غير مقصرة بواجبها اتجاه عمالها ولكن “هناك عوامل كثيرة أثرت على واقع العمال المالي ومنها عدم الجباية وامتناع الأهالي عن تسديد الفواتير المستحقة عليهم منذ أعوام بشكل تطوعي”.

وأضاف الحسين أن أولوية مكتب النقابة هو العمل مع كافة الجهات الحكومية والحزبية لتحصيل ديوان شركة كهرباء الحسكة على مؤسسات القطاع العام، حيث تم تحصيل مبلغ 25 مليون ل.س من مؤسسة الطيران السورية، وتم الحصول على سلفة مالية من الإدارة العامة للمطاحن تقدر 30 مليون ل.س.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى