محليات

طريقة جديدة “للغش” بأفران دمشق الخاصة.. التزام بعدد الأرغفة وتلاعب بالوزن

يعمد بعض أصحاب المخابز الخاصة في مدينة دمشق إلى التلاعب بوزن ربطة الخبز المدعومة من قبل الدولة، “لتُباع الربطة كعدد أرغفة وليس كوزن، ما يجعل وزن الربطة لا يتجاوز الـ 1000 غرام، في حين أن وزنها المعتمد هو 1300 غرام”.

ونشرت صحيفة “الثورة” الرسمية عن بعض الأهالي قولهم أن “أصحاب الأفران الخاصة يقومون بالتلاعب بوزن الربطة، كطريقة جديدة مختلفة عن التلاعب بعدد الأرغفة، ومنه حصولهم على ربح غير شرعي”، بدون أن تذكر الصحيفة أماكن تلك الأفران بدمشق.

ونقلت الصحيفة عن مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق عدي الشبلي قوله أن “هناك عدة أنواع من المخالفات التي تنظم بحق المخابز منها التصرف بمادة الدقيق التمويني، ونقص وزن ربطة الخبز، وسوء صناعة الخبز”.‏

وأضاف الشلبي أن “المخالف تحال مخالفته إلى القضاء وخاصة من يتلاعب بوزن ربطة الخبز”، مشيراً إلى أن “دوريات حماية المستهلك تقوم بزيارة يومية للمخابز وتوافي المديرية بتقارير عن وزن الربطة ونوعية الخبز المنتج وجاهزية المخبز”.

ولفت مدير التجارة إلى أنه “يتم تشديد العقوبات على المخالفين بنقص وزن ربطة الخبز بفرض غرامة مالية كبيرة على المخالفين، والحسم من كمية المخصصات تبعاً لتوجيهات وزارة التموين”.

وأكد الشلبي على أن “مديرية التموين جاهزة لاستقبال شكاوى المواطنين ومعالجتها بشكل فوري من قبل الدوريات، بالإضافة لسحب عينات عشوائية من ربطات الخبز من المواطنين على منافذ البيع للتأكد من وزن الربطة ونوعية الخبز لدى المخابز”.‏

يذكر أن الأهالي المشتكين رأوا أن “نمط المخالفة والمتابعة من قبل دوريات حماية المستهلك، كان لها دور في عدم كشف الدوريات لتلك الحالات”، مطالبين “بتغيير النمط المتبع ومضاعفة المخالفة بحق صاحب الفرن”، بحسب ما نقلته الصحيفة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى