محليات

صرف صحي مفتوح منذ أكثر من عام في قرية “جوبة برغال” بريف اللاذقية.. والخدمات الفنية توضح

اشتكى عدد من أهالي قرية “جوبة برغال” التابعة لريف محافظة اللاذقية عبر تلفزيون الخبر، سوء عمل مديرية الخدمات الفنية في المحافظة، حيث قاموا بحفر خط صرف صحي جديد في قريتهم منتصف العام الماضي و تركوه مفتوحاً حتى الآن.

وقال الأهالي لتلفزيون الخبر “قام عمّال الخدمات الفنية منتصف شهر أيار من العام الماضي، بحفر الطريق في القرية لمد صرف صحي جديد، وبعد شهر من الحفر سحبوا الآليات، وتوقفوا عن العمل، وتركوا الصرف الصحي الجديد مفتوحاً دون تمديد”.

وأوضح المشتكون أنه ” نتيجة لذلك اختلطت مياه الصرف الصحي بمياه الآبار الصالحة للشرب في القرية، ما أدى إلى تلوثها”.

و شرح المشتكون “قمنا بتحليل المياه و تبيّن أنها تحتوي على بكتيريا معوية نوعها “بكتيريا ايشرشيا كولاي، ولذلك بدأنا نعتمد على مياه نبع موجود في القرية لتأمين حاجتنا من مياه الشرب، أما ما يخص الاستحمام والتنظيف فأصبحنا مجبرين على استخدام مياه الآبار الملوثة”.

و قال مدير الخدمات الفنية في اللاذقية وائل الجردي لتلفزيون الخبر إن “الخدمات الفنية بدأت بمد صرف صحي جديد لقرية جوبة برغال، إلا أن المشروع توقف لنقص التمويل، ولذلك قمنا بردم الحرف لحين استئناف العمل”.

وأوضح الجردي إن “الصرف الصحي القديم في القرية مازال يعمل، ومُستخدم من قبل الأهالي، ونحن ننتظر التمويل المادي لنستكمل مد الصرف الصحي الجديد للقرية”.

من جانبه قال مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب المهندس منذر دويبة لتلفزيون الخبر إن “المؤسسة على اطلاع كامل بمشكلة الصرف الصحي والمياه بقرية جوبة برغال، وعندما علمنا أن عمليات مد صرف صحي جدبد بدأت في القرية أرسلنا مباشرة رئيس دائرة التحليل والتعقيم في المؤسسة للتأكد من سلامة المياه”.

وأوضح المهندس دويبة “تبيّن من خلال التحليل أن مياه الآبار في القرية غير ملوثة بمياه عضوية أو بقايا صرف صحي، كما أنها سليمة من الناحية الفيزيائية والكيميائية”.

وأضاف المهندس دويبة “أما ما يخص الجرثومة أو البكتيريا فكل مصادر المياه تحوي جراثيم بنسب معينة، ولذلك تحرص المؤسسة العامة لمياه الشرب على تعقيم المياه، إلا أن هذه الآبار ليست تابعة للمؤسسة وهي آبار خاصة للأهالي ولا تخضع لعمليات التعقيم”.

وأضاف المهندس منذر دويبة أن “المؤسسة العامة لمياه الشرب غير ملزمة بهذه الآبار لأنها آبار خاصة للأهالي، ورغم ذلك وحرصاً على سلامتهم تم تحليل المياه وتبيّن أنها غير ملوثة”.

ولفت المهندس دويبة أنه “تم مد خط مياه بطول 500 متر لخدمة 15 منزل في القرية، ممن كانوا يعتمدون على مياه الآبار الخاصة، وعدوا بتركيب عدادات مياه لمنازلهم”.

يذكر أن “المؤسسة العامة لمياه الشرب في اللاذقية ترحّب بأي مواطن يرغب بتحليل مياه بئره الخاص وتقدم له الإرشادات اللازمة لتعقيمها”.

يذكر أن “مشكلة الصرف الصحي المفتوح في قرية جوبة برغال مازالت قائمة حتى الآن، ما يسبب أيضاً روائح كريهة وحشرات وبعوض إضافة إلى خطر اختلاطها بمياه الآبار الصالحة للشرب” بحسب الأهالي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى