سياسة

صدق أو لا تصدق .. الدي ميستورا “يأمل” خيراً بمحادثات سوتشي

أعرب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا عن أمله بأن تعقد محادثات بناءة بين السوريين خلال مؤتمر الحوار الوطني السوري المزمع عقده في مدينة سوتشي الروسية لإيجاد حل سياسي للأزمة.

ويعتبر “ دي مستورا “ من أشد المعارضين لمؤتمر سوتشي كونه قد يشكل حلاً ، أو تقدماً بعيداً عن الأجندة المرسومة للحل ، وفق رعاة دي مستورا ، كما حدث في إتفاق أستانا.

وقال دي ميستورا في مؤتمر صحفي إن “أي مساهمات في المحادثات السورية السورية وفقاً لقرار مجلس الأمن 2254 ستؤخذ في الحسبان، وأن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس سيجري اطلاعه على نتيجة المناقشات في فيينا وسيرجع الأمر له في اتخاذ قرار بشأن رد الأمم المتحدة على دعوة الحضور في سوتشي”.

وأشار دي ميستورا إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أجرى سلسلة مشاورات مكثفة رفيعة المستوى بالتوازي مع اجتماعات فيينا مجدداً التأكيد على أن الحل السياسي هو الحل الوحيد للأزمة في سورية.

وأكد رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري في فيينا بشار الجعفري في مؤتمر صحفي في ختام اجتماع فيينا أن “نتائج مؤتمر سوتشي ستكون محصلة الحوار بين المشاركين السوريين أنفسهم في هذا المؤتمر وأن الهدف من سوتشي هو حوار وطني سوري سوري دون تدخل خارجي”.

ويذكر أنه جرت في جنيف ثماني جولات من الحوار السوري السوري انتهت آخرها في الرابع عشر من الشهر الماضي دون الوصول إلى نتائج، وتبدأ الآن مرحلة سوتشي والسوريون يراقبون على مبدأ “آب وصحرا وعم ندعي تمطّر”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى