محليات

زراعة اللاذقية تنفي نفوق أبقار في ريف جبلة بسبب الجدري: “هناك تهويل وتحريض وتزوير”

أكد مدير زراعة اللاذقية المهندس منذر خير بك لتلفزيون الخبر أن “اللجنة الفنية المكلفة بالكشف على مزارع قرية حوران البودي قامت بلقاء كافة المربين الذين وردت اسماؤهم في المعروض الذي نشر مع شكوى نفوق رؤوس أبقار بسب مرض جلد الكتيل، على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وأضاف خير بك: “تبين للجنة أن عدد قطيع الأبقار في قرية حوران البودي نحو ١٨٠ رأس و مجمل الإصابات 15 رأس فقط قسم منها قيد المعالجة و قابلة للشفاء، وتم تسجيل حالتي نفوق بالاضافة لتنسيق حالتين اثنتين فقط حسب أقوال المربين و الطبيب المشرف”.

وتابع خير بك: “كما لم تشاهد أية حالات نفوق لرؤوس أبقار على أرض الواقع، عكس ما تم تناقله عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي” .

وأكد خير بك استناداً إلى تقرير اللجنة “أن هناك الكثير من التهويل بعدد الاصابات وحالات النفوق بالاضافة الى تحريض المربين و تزوير تواقيع البعض منهم”.

وجدد خير بك تأكيده أن ” القطيع في القرية ملقّح بالمجمل خلال آذار الماضي بلقاح الحمى القلاعية ولقاح جدري الاغنام والماعز (العترة الكينية )”.

وفي سياق منفصل، أشار خير بك إلى أن “مديرية الزراعة أطلقت الثلاثاء حملة لمكافحة الحشرات الماصة حيث تعتبر العامل الرئيسي في نقل المرض بمشاركة عشر آليات من المديرية مزودة بالمرشات الرذاذية والضبابية وسيتم تغطية المنطقة بالكامل” .

وأعرب خير بك عن أسفه من “قيام البعض بتسخيف كل الدعم والامكانيات المادية والعلمية والفنية الهائلة التي تقدّمها مؤسسات الدولة لهذا الهدف فقط كوننا لا نريد استغراق قليل من الوقت فقط لمعرفة الحقيقة و التدقيق قليلا بخبر أو منشور لا نعرف من كتبه و ماهو هدفه”.

وكانت تداولت صفحات التواصل الاجتماعي الأحد شكوى عدد من مربي الأبقار في قرية حوران البودي بريف جبلة لنفوق ١٢ بقرة واصابة نحو ٢٥ أخرى وتكبد المربين خسارات تقدر بنحو ٣٠ مليون ليرة سورية.

وحسب المنشور فإن المربين قالوا إن الأبقار أصيبت بمرض الجدري بعد أن قام أحد الأطباء البيطريين في وحدة سيانو بتليقح الأبقار بلقاح فاسد قام باستلامه من الوحدة البيطرية في جبلة.

وطالب المربون المتضررون محافظ اللاذقية و وزير الزراعة بفتح تحقيق بالحادثة وتعويضهم عن خسارتهم ومعاقبة المسؤولين عن ذلك.

تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى