اخبار العالمالعناوين الرئيسية

رئيس وزراء إثيوبيا يفوز بجائزة نوبل للسلام 2019

فاز رئيس وزراء إثيوبيا “آبي أحمد علي” بجائزة نوبل للسلام 2019، وذلك لجهوده لتحقيق السلام والتعاون الدوليين، وخاصة لمبادرته الحاسمة لحل النزاع الحدودي مع الجارة إريتيريا، اليوم الجمعة 11/10/2019.

وعيّن “آبي أحمد علي” رئيسا لوزراء إثيوبيا في شهر آذار من عام 2018، وهو أول رئيس وزراء من عرقية “أورومو”، وأول رئيس وزراء من أصل مسلم يرأس حكومة في جمهورية إثيوبيا.

وولد أبي أحمد في أغارو بمدينة جيما بإقليم الأورومو، والتحق بالجبهة الديمقراطية لشعب الأورومو، وشارك في الصراع المسلح عام 1990 ضد حكم نظام “منغستو هيلا مريام”، وبعد سقوط النظام سنة 1991 التحق رسميًا بالجيش الإثيوبي، وانضم إلى وحدة المخابرات والاتصالات العسكرية، وتدرج بها حتى وصل رتبة عقيد في عام 2007.

وغادر المخابرات في 2010، وبدأ بالعمل السياسي كعضو في الجبهة الديمقراطية لشعب أورومو، وانتُخب عضواً بالبرلمان الإثيوبي في 2010، وأُعيد انتخابه في 2015، وأصبح عضواً في اللجنة التنفيذية للجبهة الديمقراطية لشعب أورومو.

كما عين وزيراً للعلوم والتكنولوجيا بالحكومة الفيدرالية من 2016 إلى 2017، وأصبح مسؤولًا عن مكتب التنمية والتخطيط العمراني بإقليم أوروميا ثم نائب رئيس إقليم أوروميا نهاية 2016.

واختار ائتلاف الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوبية آبي أحمد رئيسا للائتلاف مما يجعله رئيسا للوزراء بشكل تلقائي خلفا لرئيس الوزراء السابق “هايلي مريام ديسالين”.

وكان “ديسالين” أعلن استقالته بعد اندلاع أعمال عنف واحتجاجات مناهضة للحكومة بسبب نزاع بين مواطنين غالبيتهم من عرقية أورومو والحكومة حول ملكية بعض الأراضي، ولكن رقعة المظاهرات اتسعت لتشمل المطالبة بالحقوق السياسية وحقوق الإنسان، وأدت لمقتل المئات واعتقال الآلاف.

يذكر أن “آبي أحمد علي” ترأس لجنة المفاوضات الإثيوبية حول سد النهضة المتنازع عليه مع مصر، والتي وصلت إلى طريق مسدود، بعد تأكيد وزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية أن سد النهضة خط أحمر وبناءه “مسألة بقاء وسيادة وطنية لإثيوبيا”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى