العناوين الرئيسيةتعليم

رئاسة جامعة حلب “تبشّر” المحاضرين المُكلّفين لديها بحل أزماتهم المالية

اشتكى عدد من المحاضرين المُكلّفين بساعات تدريسيّة في جامعة حلب عبر تلفزيون الخبر معاناتهم جراء عدم تطبيق القوانين المتعلّقة بالمستحقات المالية الممنوحة إليهم “في مخالفةٍ واضحة لنص المرسوم الصادر بتاريخ 4 تشرين الأول 2020″، بحسب المُشتكي.

وقال أحد المُشتكين لتلفزيون الخبر، إن: “جامعة حلب لا تطبّق نص المرسوم 310 الصادر في 4 تشرين الأول 2020 بشكلٍ صحيح على المحاضرين المُكلّفين بساعات تدريسيّة، حيث يتم تطبيق عليهم المادة رقم 9 والخاصة بالمحاضرين المتعاقد معهم”.

وأضاف صاحب الشكوى: “نحن مُكلّفين محاضرين بالتالي خاضعين للمادة رقم 8 والتي لا تتضمن سقفاً ولا شرطاً لعدد الساعات، ولا تتضمن شرطاً للتعويض الشهري، تخيّل نحن لا نتقاضى أكثر من 20 ألف ليرة شهرياً مهما بلغ عدد الساعات التي يتم تكليفنا بها”.

وتابع المُشتكي: “إضافةً إلى أنّ التعويض يتم صرفه بشكلٍ فصلي وليس شهري، لكنهم يعتبرون الصرف شهرياً و يحددون الأجر بناءً على ذلك، وتلك مخالفة أخرى”.

وأشار صاحب الشكوى إلى أن: “المنحة التي صدرت عن رئيس الجمهورية منذ الشهر الأول العام الماضي 2021، لم يتم صرفها حتّى الآن”.

وأضاف المُشتكي: “يحصل تأخير كبير في دفع التعويضات يصل إلى عشرة أشهر أحياناً، لم يتم صرف التعويضات عن الساعات التدريسيّة للفصل الثاني للعام الدراسي 2019 – 2020 حتّى اليوم”.

وتابع صاحب الشكوى بالقول: “قدّمت طلباً إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وتمّ تسجيله في الديوان برقم و/ 6679/011028/ 5 بتاريخ 8 أيلول 2021، وتمّ تسليمه إلى المكتب الخاص لوزير التعليم العالي والبحث العلمي”.

وختم المُشتكي حديثه مناشداً: “نتمنّى العمل جديّاً للحفاظ على العملية التدريسيّة، لأن المحاضرين المُكلّفين لن يتمكّنوا من المتابعة خلال الفصل الحالي والأعوام القادمة، مما سيؤثر سلباً على الطلاب بسبب النقص الهائل في الأطر التدريسيّة في الجامعة”.

من جهته، قال رئيس جامعة حلب، الدكتور ماهر كرمان، لتلفزيون الخبر “أحاول منذ أشهر معالجة ملف المحاضرين المُكلّفين، وإقناع الشؤون المالية بعدم صحة قراراتهم كان من أصعب ما يكون”.

وتابع رئيس الجامعة: “لكن منذ شهر وصلنا إلى قرار نهائي، وذلك بعد تقديم ثبوتيات ألزمت الشؤون المالية بتطبيق المرسوم 310، وأقوم بمتابعة هذا الملف بشكلٍ شخصي”.

ليختم “كرمان” حديثه بالقول: “تعويضات الفصل الأول سيتم صرفها وفق التعليمات الجديدة، والتي ستنصف المحاضرين، وجّهت منذ ثلاثة أسابيع وخلال اجتماع مجلس الجامعة عمداء الكليات لرفع التعويضات وفق التعليمات الجديدة”، مؤكداً “سيحصلون على المنحة بالتأكيد”.

وتواصل تلفزيون الخبر، مع معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور عبداللطيف هنانو، وأكّد بعد الاطلاع على الشكوى، على أنه: “ستتم معالجة الموضوع فوراً”.

يُذكر أنّ نص المرسوم رقم 310 لعام 2020 حدد تعويضات العبء الإداري لأعضاء الهيئة التعليميّة في الجامعات السورية ومكافآت أعضاء اللجان وتعويض الأعمال الامتحانية وساعات التدريس.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى