محليات

دراسة: مشروبات الحمية تكسب وزناً زائداً

توصل عدد من الباحثين من جامعة جنوب أستراليا إلى أن “استهلاك مشروبات الحمية ممكن أن يؤدي إلى جعل الناس أكثر عرضة لزيادة الوزن ثم التمسك بالدهون كاملة الدسم.

واقترحت الدراسة، لأكثر من خمسة آلاف شخص في الولايات المتحدة، أن الأشخاص الذين يختارون المشروبات الغازية المخصصة للحمية، ربما يخدعون أنفسهم، حسبما أوردت صحيفة “الديلي ميل”.

ووجدت النتائج أن “المشاركين يميلون في الواقع إلى تناول الكثير من السكر مثل أي شخص آخر، وهذا قد يكون ناتجاً عن شعورهم بأنهم يستحقون ذلك بعد استهلاكهم مشروباً خالياً من السكر”.

وقال البروفيسور بيتر كليفتون، إن: “مستهلكي المحليات الصناعية لا يقللون من تناولهم للسكر، لاعتقادهم أن المحليات منخفضة السعرات الحرارية، لكنها في الواقع “تغير بكتيريا الأمعاء ما قد يسبب زيادة الوزن وخطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري”.

وأضاف البروفيسور كليفتون “الخيار الأفضل من المحليات منخفضة السعرات الحرارية هو التمسك بنظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والمأكولات البحرية والبقوليات والخضروات والفواكه والماء العادي”.

وتوصلت النتائج إلى أن “مشروبات الحمية التي تمت دراستها تحتوي جميعها على مواد التحلية الكيميائية “أسيسلفام البوتاسيوم” و”الأسبارتام”، من المرجح أن يكون لها تأثير معاكس وتجعل مستهلكيها أكثر بدانة”.

وتغير المواد الكيميائية الموجودة في المحليات الصناعية البكتيريا في الأمعاء وتجعل الناس أكثر عرضة لزيادة الوزن أو الإصابة بمرض السكري، بحسب الدراسة.

وتضاف هذه النتائج إلى مجموعة متزايدة من الأبحاث التي اكتشفت آثاراً ضارة بالصحة مرتبطة بمشروبات الحمية، بينها من ربط هذه المنتجات بزيادة خطر الإصابة بالخرف أو السكتة الدماغية.

يشار إلى أنه بالرغم من أن نتائج الدراسة الحديثة لا تظهر المحليات الصناعية كمسبب بشكل مباشر في زيادة الدهون، إلا أنها تمثل تحذيراً لمستهلكيها من الآثار الصحية الضارة التي ممكن أن تنجم عن استهلاكها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى