فلاش

دراسة لرفع قروض السكن إلى ٥ ملايين ليرة سورية

تقدم المصرف العقاري بطلب إلى وزير المالية السابق اسماعيل اسماعيل من أجل الحصول على موافقة لإعادة طرح قروض شراء المساكن والإكساء، وذلك لتعديل سقوف القروض إلى 5 ملايين ليرة، لتتماشى مع ارتفاع الأسعار والتكاليف.

و قالت مصادر في مفوضية الحكومة “إن الحكومة تقوم بدراسة إمكانية تعديل سقف القروض الخاصة بالسكن والأكساء، علماً أن رفع سقف القروض يقع ضمن صلاحيات الوزير”.

وتضمن طلب العقاري إعادة طرح القرض أو تعديل سقفه بحيث يصل قرض السكن لسقف 5 ملايين ليرة، والإكساء 3 ملايين ليرة، وقروض الجمعيات السكنية إلى 4 ملايين ليرة.

وأوضحت المصادر وفقاً لصحيفة محلية ” أنه تم التريث بالقرار لدراسة مدى استفادة الراغبين من القرض وفق السقوف المقترحة أمام الارتفاع الكبير في أسعار السكن ومواد البناء، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه القروض موجهة لذوي الدخل المحدود ومكملة لمدخراتهم بهدف مساعدتهم على شراء المسكن المناسب”.

وتابعت المصادر “كما أن رفع سقوف القروض بشكل أكبر بما يتوافق مع الأسعار يحتاج إلى زيادة ملحوظة في الرواتب تستطيع تحمل سداد الأقساط، ما يجعل البوصلة تتوجه نحو قروض الجمعيات بحيث يتم منح قروض ضخمة للجمعيات السكنية لتقوم بالبناء والتقسيط على الأعضاء المستفيدين، والالتزام أمام المصرف بالتسديد”.

وشهدت سنوات الحرب ارتفاعاً كبيراً في أسعار السكن والآجار والإكساء، وباتت الإيجارات بشكل وسطي تتجاوز 40 ألف ليرة شهرياً، في الأحياء الشعبية، وبذلك صبح الخيار الأجدى أمام المواطن الحصول على قرض لشراء مسكن مع الرضى التام بتسديد الأقساط المترتبة على القرض وإن تجاوزت نسبة 40 % من الراتب والتعويضات الثابتة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى