العناوين الرئيسيةصحة

دراسة تحدد أنواع الحيوانات التي قد تحمل فيروس كورونا

نشر موقع Big Think الأمريكي، تفاصيل بحث يشير بوضوح إلى أن 126 نوعاً من الحيوانات قد تحمل فيروسات كورونا الجديدة.

وابتكر الباحثون القائمون على هذه الدراسة الجديدة نموذجاً حاسوبياً للتنبؤ بأنواع الحيوانات التي يرتفع احتمال تحوُّلها لـ”خزّانات” لفيروسات كورونا، وقارنوا بين 411 فيروس كورونا و876 نوعاً من الثدييات المعروفة بإصابتها بفيروس كورونا.

وتوقع النموذج أن كل نوع من أنواع فيروسات كورونا يمكن أن يصيب بشكل متوسط أكثر من 12 نوعاً من الحيوانات الثديية المضيفة، وفي الوقت نفسه، أشارت النتائج إلى أن كل مضيف من الثدييات يمكن أن يصاب بنحو 5 أنواع مختلفة من فيروس كورونا.

وذكرت الدراسة أن بعض الحيوانات قد تصاب بعدة فيروسات كورونا في الوقت نفسه، وهو ما قد يُحدث اندماج بعض الجينات من الفيروسات المختلفة وتكاثرها، لينتج عن ذلك فيروس كورونا جديد، حيث تسمى هذه العملية الطبيعية إعادة الاندماج، وهي ما أنتجت فيروس SARS-CoV-2 الذي يسبب كوفيد-19.

وأشارت الدراسة إلى أن الخنزير الداجن يمثل خطورة عالية، لأنه يُعرف بإيوائه أنواعاً كثيرة من فيروسات كورونا، بالإضافة إلى الخفاش الأصفر الآسيوي الصغير، والقنفذ الأوروبي، والأرانب الأوروبية، والشمبانزي، والقرد الأخضر الإفريقي، والقطط المنزلية، والجمل العربي.

وأكد الباحثون أنه من الضروري أن تجتمع العديد من العوامل حتى تندمج فيروسات كورونا وتولّد فيروس كورونا جديداً، وكون الحيوان عرضة للإصابة بعدة فيروسات لا يعني أن تلك الفيروسات ستعيد الاندماج.

يشار إلى أنه على الرغم من أن الكائن البشري لا يصاب حتى الآن إلا بسبعة أنواع من فيروسات كورونا، منها سارس وكوفيد-19، فإن هذه الفيروسات التاجية تضم بالأصل عائلة كبيرة وتنتشر على نطاق أوسع في المملكة الحيوانية، وقد حدد العلماء بداخلها مئات السلالات الفريدة.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى