العناوين الرئيسيةمحليات

بمشاركة خبراء وأساتذة جامعيين: ملتقى للنهوض بقطاع الزراعة في سوريا

تنطلق يوم الأربعاء المقبل فعاليات ملتقى القطاع الزراعي (تحديات وفرص) الذي يهدف إلى تحسين واقع القطاع الزراعي في سوريا.

وقال عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد العام للفلاحين رئيس مكتب الهندسة الريفية والتعاونيات الإنتاجية مصطفى العبود لتلفزيون الخبر إنّ “يهدف الملتقى للوقوف على جميع التحديات والمعوقات التي تواجه هذا القطاع للوصول إلى برامج جديدة وآليات تسهم في النهوض به وتطويره”.

وأشار العبود إلى أنّ أهمية الملتقى “تنطلق من كونه يتماشى مع خطاب الرئيس بشار الأسد أمام أعضاء مجلس الشعب مؤخراً وحديثه بشكل خاص عن القطاع الزراعي الذي أولاه أهمية كبيرة بمختلف قطاعاته، وتركيزه على دور الجمعيات والروابط الفلاحية وفروع الاتحاد على مستوى المحافظات”.

وتابع العبود “يعد القطاع الزراعي اللبنة الأساسية وركيزة لمواجهة الحصار الاقتصادي الغربي الذي تفرضه الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية وبعض الدول العربية على سورياً”.

وبيّن العبود أنّ “الهدف من الملتقى هو “عقد جلسات حوارية للوصول إلى أفكار وبرامج جديدة لتطوير عمل القطاع الزراعي وتعزيز عملية التشبيك بين اللاعبين الأساسيين ضمن هذا القطاع مع بعضهم البعض”.

وذكر أنّ “الجهات المشاركة في الملتقى، جميعها من الجهات المحلية الوطنية الداعمة للقطاع الزراعي، إضافة إلى عددٍ من الخبراء المتخصصين في هذا المجال وعدد من أساتذة الجامعات من المتخصصين في المسألة الزراعية أيضاً”.

ولفت العبود إلى أنّ الجلسات الحوارية ستتناول عدّة عناوين وهي “الأدوار والمسؤوليات (حوكمة القطاع الزراعي في سوريا)، المشكلات والتحديات والفرص المأمولة، التنمية الريفية في إطار نهج أهداف التنمية المتسدامة، الاقتصاد الزراعي (التصنيع والتسويق)”.

وبيّن رئيس مكتب الهندسة الريفية والتعاونيات الإنتاجية في اتحاد الفلاحين أنه “سيقام على هامش اليوم الافتتاحي للملتقى، معرضاً للآليات والمعدات الحديثة والمتطورة والطاقات المتجددة في الساحة العامة لفندق إيبلا”.

وأشار العبود إلى أنه “وبعد الانتهاء من استعراض التحديات والفرص التي تواجه القطاع الزراعي في اليوم الأول، سيتم عقد خمس ورشات عمل تخصصية في المرحلة الثانية من الملتقى في فندق الشام بدمشق”.

وأوضح العبود أنّ ورشات العمل التخصصية ستتناول خمسة ملفات مختلفة وهي “الإنتاج النباتي والإنتاج الحيواني والتنمية الريفية والموارد الطبيعية والأخيرة متخصصة بالتسويق والاقتصاد الزراعي”.

وسيُعقد ملتقى القطاع الزراعي (التحديات والفرص) المرحلة الأولى في 24 شباط الجاري في قصر المؤتمرات بفندق إيبلا الشام بريف دمشق والمرحلة الثانية (مجموعات العمل) في فندق الشام بتاريخ 28 شباط وتستمر حتى 24 آذار 2021.

قصي أحمد المحمد – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى