محليات

حملة للقاح ضد الشلل واللقاح المدرسي تبدأ في الحسكة

أطلقت مديرية الصحة في محافظة الحسكة الأحد 17 – 11- 2019 م الحملة تحت الوطنية للقاح ضد الشلل الفموي ثنائي التكافؤ للأطفال دون الخمس سنوات .

وبيّن مدير صحة محافظة الحسكة الدكتور محمد رشاد خلف لتلفزيون الخبر أن “الهدف من حملة اللقاح الفموي ثنائي التكافؤ لمرض الشلل في كافة أنحاء المحافظة هو تلقيح 246 ألف و 200 طفل دون الخمس سنوات منهم 23600 طفل في مخيمات النزوح “.

وتابع خلف أن ” الحملة تحت الوطنية للقاح الشلل الفموي ثنائي التكافؤ ستستمر لغاية 21 – 11-2019 م في جميع المراكز الصحية وعن طريق الفرق الجوالة”.

وأضاف خلف “تم تحديد 41 مركزاً صحياً ثابتاً في كافة أنحاء المحافظة للمشاركة في الحملة و 61 فريق جوال و 605 عامل صحي بصفة ( إشراف و إمداد و ملقحين ) لإنجاز عمليات التلقيح”.

كذلك، قررت لجنة التلقيح المدرسي في المحافظة خلال اجتماعها تحديد يوم الاثنين 18 – 11 – 2019م موعداً لبدء حملة التلقيح المدرسي في عموم مناطق محافظة الحسكة.

وأشار رئيس دائرة الصحة المدرسية في مديرية التربية الدكتور خالد حسين لتلفزيون الخبر أن “حملة التلقيح المدرسي تجري بالتنسيق بين وزارة الصحة والتربية والإدارة المحلية وتستهدف تلقيح تلاميذ الصف الأول والصف السادس”.

وبيّن حسين أن “فعاليات الحملة تستمر خلال الفصل الدراسي الثاني ويتم خلالها تنفيذ جولات على المدارس في أنحاء المحافظة كافة”.

وتابع حسين “سيتم تلقيح تلاميذ الصف الأول باللقاحات شلل الأطفال و الثنائي الطفيلي ( دفتيريا + الكزاز ) و تلقيح تلاميذ الصف السادس باللقاح الثنائي الكهلي ( دفتيريا + الكزاز)”.

وأضاف أن “فرق مديرية الصحة ستقوم بتلقيح الأطفال في الأرياف و فرق الصحة المدرسية في مدينتي الحسكة و القامشلي و التي تستهدف 24 ألف و 30 تلميذ “.

وأوضح مدير صحة الحسكة أن “جميع اللقاحات متوفرة بالإضافة لصناديق السلامة و المحاقل و الفرق الجوالة الخاصة بحملة اللقاح المحلية ضد الشلل الفموي، بالإضافة لتوفير اللقاح المدرسي حيث سنقوم بتلقيح التلاميذ في مدارس الريف”.

يذكر أن مديرية صحة محافظة الحسكة أنهت قبل أيام حملة الاستجابة للقاح الأطفال في مراكز الإيواء بلقاحات شلل الفموي و الشلل العضلي و الحصبة و MMR مع إعطاء فيتامين A للاطفا دون الخمس سنوات.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى