العناوين الرئيسيةمحليات

حمص الأولى على سوريا بإنتاج التفاح

قال مدير زراعة حمص المهندس يونس الحمدان لتلفزيون الخبر أن” إنتاج المحافظة للموسم الحالي من محصول التفاح بلغ نحو 125 ألف طن بزيادة أكثر من 30 ألف طن عن العام الماضي وتأتي بالمرتبة الأولى على مستوى سوريا”.

وأضاف الحمدان ” بلغت المساحة الإجمالية المزروعة بالتفاح 112 ألفاَ و 364 دونماً، و إجمالي الأشجار المزروعة حوالي 4,4 ملايين شجرة، منها 3,7 مثمر”.

وأوضح الحمدان أن” زراعة التفاح في المحافظة تتركز من حيث الإنتاج في قرى المركز الغربي، وفي منطقة تلكلخ وقرى ريف القصير وتلدو، وتوجد بعض المساحات في قرى المركز الشرقي”.

من جهته، أشار أحد مزارعي التفاح، من قرية كفرام لتلفزيون الخبر أن” هناك عدة صعوبات تواجه كل من يعمل بهذا المحصول، ومنها غياب الدعم وضعف التسويق للمحاصيل، مع عدم تناسب أسعار المحصول المسوق من الأرض مقارنة بمبيعه في الأسواق”.

وأردف المزارع ” يُشترى الكيلو الواحد في سوق الهال من المزارع بمالا يتجاوز 700 ليرة في أفضل الأحوال، ومع حسم أجور النقل والتكاليف خلال العام، لا يبقى للمزارع أكثر من 300 ليرة، وهو مبلغ أقل من التكلفة”.

يشار إلى أن موسم التفاح يعتبر من أكثر المواسم تضرراً بسبب تقلبات المناخ، لاسيما موجات البرد والصقيع التي تتسبب بخسارة كبيرة للمزارع، ويتولى صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية وبالتنسيق مع الإرشاديات الزراعية والجمعيات الفلاحية مهمة التعويض، بمبالغ لا ترضي معظم المزارعين.

عمار ابراهيم_ تلفزيون الخبر_ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى