العناوين الرئيسيةتعليم

حرمان أساتذة في جامعات خاصة من عضوية الهيئة التدريسية

اشتكى الأستاذ الجامعي “محمد منتصر مسلماني” أنه حُرم مع عدة أساتذة ومحاضرين حاصلين على دكتوراه في الصيدلة من معهد التراث العلمي العربي في حلب، من مراكزهم الوظيفية بقرار ذو أثر رجعي من وزارة التعليم العالي.

وكان القرار الذي أصدرته وزارة التعليم العالي في شباط 2019، نص على تعيين كل الحاصلين على شهادات من هذا المعهد كمحاضرين في الجامعات الخاصة والحكومية، وسحب العضوية بالهيئة التدريسية منهم .

وقال الدكتور “محمد مسلماني” في حديث لبرنامج المختار الذي يبث عبر إذاعة “المدينة إف إم”، وتلفزيون الخبر: إنه “عند مراجعة مستشاري الشؤون القانونية بأن هذا القرار لا يمكن أن يكون رجعي ولكن يطبق بعد صدوره، فوجئنا أنه تم شملنا بهذا القرار ،ونحن 3 أشخاص على مستوى سوريا”.

وأضاف مسلماني: “أنا أمتلك ورقة تعادل رسمية في وزارة التعليم العالي كعضو هيئة تدريسية في كلية الصيدلة بجامعة خاصة منذ 2015 ، أي امتلكت الاعتمادية لمدة 4 سنوات حتى تاريخ صدور القرار في 2019 حيث سحبت الاعتمادية وبشكل شفهي “.

وذكر مسلماني أنه ” توجه إلى القيادة المركزية للحزب وخاطب وزارة التعليم العالي ولكن طلبه قوبل بالرفض”.

من جهته، قال الدكتور شكري البابا معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشؤون الجامعات الخاصة إن” الاختصاصات المقبولة في هذا المعهد هي في تاريخ العلوم الطبية وليس في عمق الاختصاص”.

وأضاف “بالتالي وافق مجلس التعليم العالي على السماح بكونهم أعضاء هيئة تدريسية فقط في المعهد نفسه”.

وتابع “البابا” :”ولهم الحق الكامل بأن يكونو ضمن أعضاء الهيئة التدريسية كمحاضرين، وتدريس المواد التي من ضمن اختصاصهم ، بالإضافة الى تدريس المقررات العملية فقط”.

وذكر “البابا” :”سبب القرار هو عدم تحقيق الاعتمادية المطلوبة للتدريس بالجامعات الخاصة، حيث الحد الأدنى هو 12 ساعة ولكن اختصاصهم لا يسمح لهم بالتدريس 12 ساعة بحسب الخطة التدريسية”.

يذكر أن معهد التراث العلمي العربي أسس عام 1976 بقرار من القائد الخالد حافظ الأسد، ومقره الدائم في مدينة حلب، وهو المعهد الأول المتخصص في تاريخ العلوم العربية في الوطن العربي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى