العناوين الرئيسيةمحليات

جراء الهطولات الغزيرة .. نسبة تخزين السدود في حمص تتجاوز 60 %

بيّن مدير الموارد المائية بحمص المهندس إسماعيل إسماعيل لتلفزيون الخبر أن “نسبة تخزين السدود الرئيسية والمتوسطة والصغيرة في محافظة حمص، تجاوزت 60 % جراء الهطولات المطرية التي شهدتها المحافظة مؤخرا”، مشيرا إلى أن “نسبة التخزين لمثل هذه الفترة من العام الماضي لم تتجاوز 50 %”.

و أوضح إسماعيل أن “كمية التخزين في بحيرة قطينة بلغت 123 مليون متر مكعب, وفي سد تلحوش 24 مليون متر مكعب, وسد المزينة 8 ملايين متر مكعب, وسد تلدو نحو 9 ملايين متر مكعب, وسد القريتين 2,5مليون متر مكعب”.

و أضاف إسماعيل أن” الهطولات المطرية خلال اليومين الماضيين كانت جيدة بشكل عام، حيث بلغ أعظم هطول مطري في منطقة تلكلخ و تجاوز 38 ملم، و تخللها هطول ثلجي في بعض المناطق الشرقية (الشعيرات و صدد و مهين) و ضهر القصير غرب حمص, بسماكات قليلة نسبياً”.

و أردف المهندس إسماعيل أن ” الهطول المطري الإجمالي في المحافظة تجاوز 60%، بينما في العام الماضي كان لدينا نسبة هطول تجاوزت هذا الرقم بكثير لمثل هذه الفترة, حيث وصلت الى 90% من الهاطل المطري الإجمالي”.

و أضاف إسماعيل أن “أغزر الهطولات كانت في ريف حمص الغربي، و اقتربت من معدل نسبة الهطول في المنطقة”، متوقعا أن “يكون موسم مطري خير، و ينعكس بشكل ايجابي على مخازين السدود بالمحافظة، و بالتالي على المساحات المروية و الأراضي الزراعية”.
و بين مدير الموارد المائية أن “المديرية اتخذت مجموعة إجراءات لحماية السدود، كي تصبح قادرة على استيعاب أي موجة فيضانية خلال الموسم الحالي، و تتضمن سلامة و امن السدود بشكل جيد”، مشيرا إلى أن “السدود آمنة و وضعها ممتاز”.

و أوضح مدير الموارد المائية بحمص ان “الصيانات تقسم الى قسمين دورية و طارئة, و الصيانات الدورية تتضمن صيانة المفيضات، و الوجه المائي للسد, و المفرغات المائية السفلية “.

و تابع اسماعيل” أما الصيانات الطارئة تتم عندما يحدث طارئ في السد، حيث تقوم الورش بإجراءات فورية لتجنب أي خطر قد يحدق بالسد”، مبينا” وجود مشرفين على كل المناطق المائية، إلى جانب وضع جدول مناوبات في حال حدوث أي طارئ.”

و أضاف إسماعيل “أما فيما يتعلق بمجاري السيول، تم تعزيل مجاري السيول بشكل كامل لاستيعاب أي موجة فيضانية، حيث تم الاستفادة من تجربة العام الماضي لمنع حدوث أي غمر او خطر على الأراضي الزراعية”.

يشار إلى أن عدد السدود في محافظة حمص يبلغ 35 سداً، بحجم تخزين تصميمي يبلغ نحو 400 مليون متر مكعب مياه .

 

تلفزيون الخبر – حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى