علوم وتكنولوجيا

تعرف على أضرار وفوائد التمر هندي والعرقسوس والمشروبات الرمضانية على الصائم

تتنوع سفرة رمضان بمختلف أنواع الأطعمة المميزة التي يختص فيها الشهر الفضيل، منها المشروبات بمختلف أنواعها الطبيعية والمصنعة، ولكل منها فوائد ومضار على صحة الجسم.

ويذكر أطباء فريق “ميددوز”، عبر تلفزيون الخبر، عدداً من الفوائد ومضار المشروبات الرمضانية، منها التمر الهندي حيث يعد “بدء الإفطار بتناول كأس تمر هندي، سيء لصحة الصائم لما يسببه من أذية للمعدة تخريش لبطانتها، بسبب المواد الحامضة الموجودة به”.

ويضيف الأطباء أن “فوائد التمر الهندي كبيرة ومتنوعة، لكن يجب عدم تناوله في بداية الإفطار، وتشمل فوائده الحماية من أمراض القلب والسكري وينظم مستويات الكوليسترول لإحتوائه على مضادات الأكسدة، ويوجد فائدة لمستخلص بذوره حيث يساعد على خفض نسبة السكر بالدم”.

ويستخدم لب التمر الهندي لإنقاص الوزن كما كان يستخدم في الطب التقليدي لعلاج أمراض مثل الملاريا ولعلاج الاسهال والإمساك”.

وترتبط السفرة الرمضانية بشراب العرقسوس، حيث أوضحت الدراسات أن للعرقسوس دور في في تسريع إصلاح بطانة المعدة لإحتوائه على مادة لها خواص مضادة للالتهاب.

ويساهم أيضا في “تنظيف الجهاز التنفسي عن طريق زيادة إنتاج مواد مخاطية صحية تحافظ على صحة القصبات وهذا الأمر مهم للمدخنين، كما أنه يخفف التوتر وينظف جوف الفم من البكتيريا كما يعمل علىخفض سكر الدم وفي علاج سرطان البروستات”.

وثالث صنف من المشروبات، هو المشروبات الغازية بأنواعها، والتي لا ينصح بها الأطباء إطلاقاً، نظراً لمضارها على الأسنان والمعدة”.

ويوضح الأطباء أن “تناول المشروبات الغازية على الإفطار يسبب عسر الهضم والغازات، وتقضي على دور الأنزيمات الهاضمة”.

وفي حال تناولها على وجبة السحور، فهي تزيد من حاجة الجسم للماء والسوائل، منا يسبب العطش والجفاف طيلة فترة الصيام، ناهيك عن كميات السكر الكبيرة التي تحويها”.

ويبين الأطباء أنه “عندما نشرب المشروبات الغازية ، تتفاعل السكريات الموجودة فيها مع البكتيريا في الفم ويتم تكوين حمض، هذا الحمض سيهاجم الاسنان”.

وتحوي المشروبات الغازية العادية والخالية من السكر أيضًا على الأحماض الخاصة بها، وستهاجم الأسنان.

ويوضح الأطباء أن هناك تأثيران رئيسيان للمشروبات الغازية على الأسنان ويشمل ذلك “التآكل والنخور السنية، حيث يبدأ التآكل عندما تواجه الأحماض الموجودة في المشروبات الغازية مينا الأسنان، وهي الطبقة الواقية الخارجية على الأسنان فيتمثل تأثيرها بتقليل صلابة المينا السطحية”.

ويفضل تجنب المشروبات الغازية قبل النوم، لأن السكر والحمض طوال الليل ويقومان بمهاجمة أسنانك.

الجدير بالذكر أنه ينبغي عدم تنظيف الأسنان مباشرة بعد تناول المشروبات الغازية لأن الاحتكاك بالأسنان التي تعرضت للهجوم يضر أكثر مما ينفع ويفضل الانتظار لقرابة 30 إلى 60 دقيقة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى