العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

مدير الوقاية في وزارة الزراعة: الكابنودس من أخطر الحشرات التي تصيب أشجار الفستق واللوزيات

أوضح مدير الوقاية في وزارة الزراعة الدكتور إياد محمد لتلفزيون الخبر أنّ “حشرات الكابنودس تعتبر من أخطر الحشرات التي تصيب أشجار الفستق وأشجار اللوزيات، ويتبع هذه الحشرة عدة أنواع تتشابه إلى حد ما في دورة الحياة والأضرار وطرق المقاومة”.

وأضاف “محمد” أن “طور اليرقي يعتبر من أخطر أطوار هذه الحشرة وفي الإصابات الشديدة تجف الأشجار المصابة وتموت”.

وذكر “محمد” أنّ “حشرات الكابنودس الكاملة تظهر في بداية الربيع عندما تعتدل حرارة الجو، ثم يزداد ظهورها حتى يصل حده الأقصى خلال أشهر الصيف ثم يقل حتى ينعدم في شهر تشرين الأول وتتغذى الحشرات الكاملة على الأفرع الغضة وأعناق الأوراق”.

وبيّن “محمد” أنه “عندما ترتفع حرارة الجو في أشهر حزيران، تموز، آب، تبدأ الإناث في وضع البيض، وتتغذى اليرقات الفاقسة على المنطقة المولدة للخشب بين الخشب واللحاء في منطقة العنق الجذري فتضعف الشجرة وتموت”.

وحول الإجراءات الوقائية، أشار مدير الوقاية في وزارة الزراعة إلى “تقوية بنية الشجرة بالتسميد والري المنتظم والمتوازن، والمحافظة على النظافة العامة للبساتين وذلك بقلع الأشجار المصابة من جذورها وإزالة البساتين المهملة وإزالة الأفرع الشحمية وحرق الأشجار والفروع والأغصان مباشرة بعد القلع”.

وتابع “محمد” حديثه لتلفزيون الخبر”وري الأشجار أثناء وضع البيض خلال أشهر الصيف اعتباراً من شهر أيار وبمعدل مرة كل أسبوعين لقتل البيض الموضوع، وجمع الحشرات الكاملة في الصباح الباكر وقتلها لتقليل أعداد الحشرات وبالتالي تقليص الضرر الناجم عنها”.

وأكمل “محمد” أنه “يجب دهن منطقة العنق بالكلس المطفي يضاف إليه مبيد كلور بيريفوس ايتيل، وتغطية الساق على ارتفاع /60-70/سم ومنطقة العنق الجذري بالنايلون مع طمر النايلون عند منطقة التاج بالتربة، لمنع اليرقات الفاقسة من الوصول ومهاجمة منطقة العنق الجذري”.

وذكر “محمد” أنه “تبدأ المكافحة الكيماوية مع بداية ظهور الحشرات في الربيع ولغاية فصل الخريف من خلال الرش على المجموع الخضري، وإجراء عملية تعفير التربة حول سوق الأشجار بالمساحيق المرخصة والموصى بها أو استخدام مبيدات حشرية ومعقمات للتربة مثل مادة أوكزاميل”.

وقال “محمد”: “يجب رش منطقة العنق والتربة المحيطة بالجذر بالمبيد اميداكلوبرايد أو الكلوربيريفوس في حال ظهور الأعراض على الأشجار، ورش الغراس الصغيرة في المشاتل والبساتين المزروعة حديثاً”.

وبيّن “محمد” أنه “يبدأ التعفير واستخدام مبيدات التربة في بداية فصل الربيع ويفضل القيام بذلك بعد رش المجموع الخضري، وينصح بإجراء التعفير وتعقيم التربة حول الساق وبقطر 60-80 سم، وحسب الكمية الموصى بها لكل شجرة من المبيد مثل (كلوربيريفوس حبيبي أو ديازينون)”.

يذكر أنّ مديرية مكتب الفستق الحلبي أعلنت عن مكافأة مالية بقيمة 200 ليرة عن كل حشرة كابنودس يلتقطها الفلاح، لمكافحة تلك الحشرة التي تصيب أشجار الفستق الحلبي.

وكانت أعلنت مديرية مكتب الفستق الحلبي خلال عام 2022 عن مكافأة مالية بقيمة 100 ليرة لمن يشارك بجمع ومكافحة حشرة “الكابنودس” الضارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى