محليات

تسمم ثمانية أطفال داخل مخيم مبروكة نتيجة معلبات غذائية فاسدة قامت بتوزيعها منظمة أجنبية

تعرض ثمانية أطفال من النازحين السوريين القاطنين في مخيم مبروكة بريف رأس العين شمال الحسكة لتسمم غذائي نتيجة تناولهم معلبات منتهية الصلاحية .

وأكدت مصادر أهلية من داخل مخيم مبروكة بريف رأس العين شمال الحسكة لتلفزيون الخبر أن “يوم الخميس الماضي تعرض ثمانية أطفال لحالات تسمم غذائي نتيجة تناولهم معلبات ( مرتديلا ) منتهية الصلاحية و سيئة التخزين قامت بتوزيعها منظمة أجنبية تدعى “هاندي كاب” حيث تم نقلهم جميعاً إلى مشافي رأس العين لتلقي العلاج”.

وأضافت المصادر أن “المخيم يشرف على إدارته لجان تتبع “الإدارة الذاتية الكردية”، و هو بحماية قوات “الاسايش”، ويقطن فيه العشرات من الأسر السورية النازحة من ريف دير الزور “.

مصادر طبية في مدينة رأس العين قالت لتلفزيون الخبر أن “الوضع الصحي للأطفال المصابين بحالات التسمم مستقر بعد تقديم كامل العلاج الضروري لهم و جميعهم تماثلوا للشفاء بشكل كامل تقريباً بعد يومين من المراقبة الصحية”.

وأوضحت مصادر أهلية من داخل مخيم مبروكة لتلفزيون الخبر أن “منظمة شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة قامت بالتعاون مع قوات ” الاسايش ” بسحب جميع العبوات المواد الغذائية التي قامت منظمة ” هاندي كاب ” بتوزيعها على المواطنين النازحين داخل المخيم”.

وكانت مكاتب الأمم المتحدة بالقامشلي قامت بتشكيل لجان طبية مختصة، وذلك استجابة لما نشره تلفزيون الخبر بتاريخ 24 آذار الماضي، عن وقوع عدد من حالات الوفاة و إصابة المئات الآخرين داخل مخيم الهول شرق الحسكة المخصص للاجئين العراقيين و النازحين السوريين، نتيجة انتشار المرض بينهم”.

حيث أحصى فريق منظمة الصحة العالمية من مكتب القامشلي عدد الحالات التي تم تسجيلها بمرض “الحمى التيفية” في المخيم، والبالغة 260 حالة مثبتة و 400 حالة مشتبه بها، مضيفة أن “المخيم سجل 22 حالة بالمرض يومياً خلال شهر آذار ، حيث تم تقديم كامل العلاج و المعالجة لهم”.

يذكر أن تلفزيون الخبر في محافظة الحسكة وصلته مجموعة من الشكاوي من القاطنين في مخيمات مبروكة و العريشة و الهول يشتكون فيها من سوء الأوضاع الإنسانية التي يعيشونها داخل المخيمات.

عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى