محليات

تربية دير الزور تتابع تأهيل مدارس المحافظة

كشف مدير تربية دير الزور خليل العبيد لتلفزيون الخبر أن مديرية تربية دير الزور تتابع أعمال تأهيل المدارس في المحافظة، حيث تم افتتاح أكثر من مجمع دراسي ومدرسة في المحافظة.

وقال خليل العبيد لتلفزيون الخبر “بعد فك الحصار عن مدينة ديرالزور وتحريرها بشكل كامل من تنظيم “داعش”، تم افتتاح مجمع التبني في الريف الغربي للمدينة وتعيين مشرف لمجمع بلدة التبني، الذي يضم 33 مدرسة و يوجد فيها حوالي 8500 طالب وطالبة”.

وأضاف العبيد أن “طلاب الريف الغربي سوف يطبق عليهم منهاج الفئة (ب)، عامين بعام، المقدم من منظمة اليونيسيف، بالتنسيق بيننا وبين وزارة التربية، وذلك من أجل تعويض الطلاب ما فاتهم من تعليم خلال سيطرة تنظيم “داعش” في السنوات السابقة على تلك القرى وإغلاق جميع المدارس فيها”.

وأشار العبيد إلى “قيام المديرية بتعين المدرسين الأصلاء في الخط الغربي للمدينة”، مضيفاً “وفي حال لم يكفِ العدد لجميع المدارس، نقوم بتعيين مدرسين آخرين لسد الشواغر ضمن مدارسنا، وذلك بموافقة محافظ ديرالزور”.

أما بالنسبة لتدفئة الصفوف الدراسية في مدارس المدينة، أوضح العبيد أنه “تم وصول 898 مدفأة مقدمة من منظمة اليونيسيف، وسوف نقوم بتوزيعها على كافة مدارسنا خلال الأسبوع القادم بداية بمدارس التعليم الأساسي ومن ثم الإعدادي والثانوي”.

وبين العبيد أنه “تم توقيع عقد مع معامل الدفاع ووزير التربية من أجل المدافئ، وقمنا بطلب 1000 مدفأة أخرى لتغطية كافة مدارسنا، وفي الإسبوع القادم سيتم توزيع المدافئ والمازوت اللازم لكافة المدارس في المدينة”.

وتابع العبيد “قامت المديرية بإصلاح جميع النوافذ، وتركيب بلور فيبر في المدارس التي تضررت وتحطمت في فترة الحصار، نتيجة استهداف تنظيم “داعش” للمدينة بمختلف أنواع القذائف”.

أما فيما يخص النقص في المقاعد لفت العبيد إلى أن “وزارة التربية قامت بإرسال منشرة من أجل تصنيع المقاعد في المدينة، وخلال اليومين القادمين سيرسل الخشب والمواد اللازمة لعملية تصنيع مايقارب 4000 مقعد مدرسي”.

ولفت العبيد إلى أن ” الحكومة الروسية قامت أيضاً بإرسال 1500 مقعد مدرسي، وسيتم نقلها إلى المدينة فور وصولها إلى مرفأ طرطوس”.

وأوضح العبيد أنه “تم توزيع حقائب مدرسية مقدمة من منظمة اليونيسيف لكافة طلاب الريف الغربي، أما الريف الشرقي فننتظر عودة الأهالي المهجرين من أجل إعادة تأهيل المدارس الموجودة في تلك القرى”.

وأضاف العبيد أنه “تم افتتاح مدرسة في قرية الحسينية، وثماني مدارس في قرية حطلة، ومدرستين في قرية مظلوم، وبلغ عدد الطلاب فيها حوالي 3500 طالب وطالبة، وفي ريف مدينة البوكمال تم افتتاح مدرسة في قرية الهري، وأخرى في قرية السويعية، وأيضاً هؤلاء الطلاب سوف نطبق عليهم منهاج الفئة(ب)عامين بعام”.

ونوه العبيد إلى “وجود 44 مدرسة في حيي الجورة والقصور، وفي الريف الغربي 33 مدرسة، والتحق 11000 معلمة ومعلمة من كافة الاختصاصات في المدارس، علماً أنه لا يوجد في المدينة مدارس تستوعب هذا العدد الكبير من المدرسين، حيث أصبح عدد المدرسين في المدارس يساوي عدد الطلاب”.

وختم العبيد أننا “قمنا في الأشهر الماضية بطلب اختصاصات نوعية من إرشاد نفسي وإجتماعي ورياضيات وفيزياء وكيمياء، ولكن رئيس الحكومة أعطى قرار بعودة كافة المدرسين إلى محافظة دير الزور”.

وستقوم مديرية تربية دير الزور باستقبال المدرسين العائدين، وتطبيق القوانين والأنظمة وإعطائهم مهلة 16 يوماً فقط ليكونوا على رأس عملهم وإلا سيعتبرون بحكم المستقيلين، بحسب مدير تربية دير الزور

حلا المشهور – تلفزيون الخبر- ديرالزور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى