اخبار العالمالعناوين الرئيسية

بيروت مدينة منكوبة.. عدد الضحايا تجاوز الـ80 والجرحى بالألاف

أعلن وزير الصحة اللبناني حمد حسن أن عدد الوفيات في انفجار مرفأ بيروت قارب الـ 80 شخصا حتى صباح الأربعاء، وهناك نحو 4000 جريح.

وأضاف حسن وفق ما نقل موقع “الجديد” أن “هناك مئات الاتصالات للسؤال عن جرحى ومفقودين وبالتالي رقم الشهداء إلى تصاعد “، في حين قال رئيس الصليب الأحمر اللبناني ” إن عدد القتلى جراء الانفجار الهائل الذي هز بيروت الثلاثاء بلغ 100، وإن كثيرا من الضحايا لا يزالون تحت الأنقاض.”

وكان انفجارا عنيفا هز مدينة بيروت حدث في مستودع لتخزين نترات الأمونيوم في مرفأ بيروت قدرها 2750 طنا مخزنة منذ 6 سنوات، حيث وصلت أثاره إلى عدة كيلو مترات عن موقع انفجار محدثة انهيارات في الأبنية القريبة وتهميش واجهات أبنية أبعد.

إلى ذلك أعلن المجلس الأعلى للدفاع بعد اجتماع مساء الثلاثاء “بيروت مدينة منكوبة”، ورفع توصية لإعلان حال طوارئ.

كما تم تكليف لجنة بالتحقيق في الأسباب التي أدت إلى وقوع الكارثة، على أن ترفع نتيجة التحقيقات إلى المراجع القضائية المختصة في مهلة أقصاها 5 أيام من تاريخه، وأن تتخذ أقصى درجات العقوبات بحق المسؤولين.

كذلك، تم تكليف الهيئة العليا للإغاثة بتأمين إيواء العائلات التي لم تعد منازلها صالحة للسكن، والتواصل مع وزارة التربية لفتح المدارس لاستقبال هذه العائلات، ووضع آلية لاستيراد الزجاج وضبط أسعار المواد التي تستعمل في ترميم الأضرار.

وكان الرئيس بشار الأسد بعث برقية إلى الرئيس اللبناني ميشال عون مساء الثلاثاء أكد فيها وقوف سوريا إلى جانب لبنان الشقيق والتضامن مع شعبه المقاوم.

وقال الرئيس الأسد:” باسمي وباسم الشعب العربي السوري نتقدم منكم ومن الشعب اللبناني بخالص العزاء والمواساة سائلاً الله عز وجل الرحمة للضحايا والشفاء العاجل لجميع المصابين.”

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى