اقتصادالعناوين الرئيسية

بهدف دعم الاقتصاد و تقليل استيراده .. اعتماد زراعة الأرز الهوائي في طرطوس

بدأ إنتاج أول دفعة من الأرز الهوائي في ريف طرطوس، حيث تم اعتماد أربعة أصناف من الأرز الهوائي لا تحتاج إلى الغمر بالمياه .

وعن فكرة زراعة الأرز الهوائي في طرطوس، قال رئيس مركز البحوث العلمية الزراعية في طرطوس الدكتور شادي فسخه لتلفزيون الخبر أنه “مع تطور الأبحاث نحو استنباط أصناف لا تحتاج للغمر بالمياه ومتحملة للجفاف”.

مضيفاً “أن الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية قامت بالتعاون مع منظمة الزراعة والأغذية الدولية “فاو” في عام 2010، بإدخال 19 صنفاً مختلفاً من الأرز الهوائي (المتحمل للجفاف أو غير المغمور) للتقييم في محافظة الرقة”.

وتابع فسخه “ولكن نتيجة الحرب الكونية ومن أجل الحفاظ على العينات نقلت للهيئة، ثم تم اختيار محطة بحوث زاهد التابعة لمركز بحوث طرطوس الواقعة في سهل عكار، حيث التربة طينية وذات مستوى ماء أرضي مرتفع، وذلك بهدف تقدير الاحتياجات المائية لهذه الأصناف وإنتاجها ومدى تأقلمها مع مناخ وظروف المنطقة في عام 2015”.

وأشار فسخه إلى أنه “استمر التقييم حتى عام 2019، حيث تم اعتماد 4 أصناف فقط من بين 19 صنفاً وذلك من قبل لجنة الاعتماد في وزارة الزراعة”.

مبيناً أنه “خلال العام الحالي شُكّلت لجنة من الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية ومؤسسة إكثار البذار مهمتها تنفيذ مرحلة التجارب الموسعة، حيث زرعت مساحة 100 متر مربع من كل صنف من الأصناف المعتمدة بهدف زيادة الكمية والإكثار، وسيتم في العام القادم اختيار مزارعين من سهل عكار لزراعة الأرز الهوائي لديهم”.

وأوضح فسخه أن “مايميز زراعة الأرز في طرطوس أنها الأولى التي تخطت مرحلة التجريب والاعتماد ودخلت مرحلة التجارب الموسعة، بالإضافة إلى تصميم وتنفيذ آلة لتقشير الأرز من قبل أحد طلاب المركز الذي نال على إثرها الميدالية الذهبية في معرض الباسل للاختراع والإبداع”.

ولفت فسخه إلى أن “هناك آلة أخرى قيد التصميم لحصاد الأرز، بينما زراعته لازالت قيد التجريب في مركزي بحوث اللاذقية والقنيطرة”، مضيفاً أنه ” بسبب الأهمية الغذائية للأرز فإن فكرة إنتاجه محلياً قد تقلل من كميات الاستيراد وبالتالي المساهمة في دعم الاقتصاد الوطني”.

وأكمل فسخه “كما أن زراعة الأرز الهوائي في مثل هذه الترب قد يكون علاج لظاهرة الغدق، وفي جميع الأحوال فإن تكلفة إنتاج الكيلو غرام الواحد من الأرز الهوائي أوفر من الأرز المستورد”.

وبحسب فسخه فإن “أصناف الأرز الهوائي غير المغمور والمبكرة النضج التي اعتمدت هي، الجيزة (مصري الأصل قصير الحبة)، الأوكسر (إيطالي متوسط الحبة)، LB (صيني متوسط الحبة) و نيريكا (أفريقي طويل الحبة)، وقد اعتمدت بأسماء محلية هي، زاهد 1، زاهد2، زاهد 3، زاهد4 على التوالي”.

وذكر فسخه أنه “بلغ متوسط إنتاجها على مدى سنوات الاختبار 400- 600 كغ / الدونم، وفي حالة العمليات والظروف المثالية قد يصل الإنتاج 700 كغ/ الدونم، وهي تحتاج لرية كل 10 أيام تقريباً، وبشكل عام هو ليس بديل للقمح، وإنما يزرع في مثل هذه الأراضي الطينية الغدقة”.

وبيّن فسخه أن “زراعة الأرز الهوائي في سهل عكار ونجاحها حتى الآن يتم وفق مراحل وبالطرق البحثية والعلمية، وعملية الإكثار حالياً ثم التوزيع على المزارعين في العام القادم تخضع للتقييم المستمر”.

يُشار إلى أنه بناءً على النتائج وما تقرره اللجان الوزارية سيتم تحديد المساحات المزروعة، ومدى اعتمادها في الخطة والسياسات الزراعية للوزارة لاحقاً، بحسب ما ذكره الدكتور فسخه.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى