العناوين الرئيسيةمن كل شارع

بلدات وقرى في ريف حمص يشتكون شحّ المياه وانقطاعها الطويل عن منازلهم

وردت عدة شكاوي إلى تلفزيون الخبر حول تردي واقع مياه الشرب في عدد من مناطق من المحافظة بدءا من حسياء جنوبا إلى المسعودية في الريف الشرقي.

حيث اشتكى سكان الحارة الشمالية في حسياء، انقطاع المياه لأكثر من سنتين عن منازلهم، واعتمادهم كلياً على الصهاريج لتأمين مياه الشرب بتكلفة 4000 ليرة عند كل تعبئة، دون وجود حل او استجابة من البلدية” .

في حين قال مواطنون من سكان قرية بادو في ريف المحافظة الشمالي الشرقي لنلفزيون الخبر” أن خط المياه المغذي للقرية يبدأ من بلدة الجابرية ويذهب إلى قرية الوريدة لمسافة 16 كيلومتر ليعود بعدها الى قريتهم، رغم أن المسافة بين محطة الجابرية والقرية لا يتجاوز 1 كيلومتر” .

تابع المشتكون” أن حل مشكلة المياه في قريتهم بسيط وهو بتركيب وصلة مياه مباشرة من الجابرية الى بادو دون انتظار المياه لتذهب الى وريدة ومن ثم العودة إلى قريتهم، حيث يتم تزويد القرية بالماء ساعة ونصف كل عشرة ايام” .

الحال نفسه في قرية جب الجراح بريف حمص الشرقي حيث اشتكى عدد من الأهالي” أن قرى مكسر الحصان والمسعودية وجب الجراح تعتمد على خط تغذية واحد إلا أن الضخ يتوقف مع انقطاع الكهرباء الطويل وعدم توفر مازوت لتشغيل المحطة”.

“موضحين أن هذا الأمر يجعل الضخ يوم واحد كل ستة ايام ولحارة واحدة فقط، ما يجبر الأهالي على شراء الماء من الصهاريج وبتكلفة عالية” .

بدوره ردّ المهندس دحام السعيد مدير الوحدات الاقتصادية في المديرية العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بحمص على الشكاوى الواردة .

وقال السعيد ” بما يخص الحارة الشمالية في حسياء، فقد تم تنفيذ وصلة داعمة بين خط الإسالة والشبكة مع زيادة كمية الضخ على الديزل مما سيسهم في تحسين واقع الإرواء في المنطقة المذكورة” .

وحول قرية بادو أوضّح السعيد ” أن الخط المطلوب تنفيذ وصلة عليه في قرية بادو هو خط ضخ حيوي ما يجعل تركيب الوصلة المطلوبة بحاجة لدراسة فنية كي لا تؤثر على إرواء القرى التي يتم تغذيتها من الخط”.

وأشار إلى أنه “لا مانع من تنفيذ هذه الوصلة في حال توفر الإمكانية الفنية”، مضيفاً ” أن قرية بادو يتم تزويدها بالمياه وفق برنامج التقنين مع باقي قرى (الجابرية _الحميدية_ وريدة) .

وحول شكوى جب الجراح أكد ” السعيد أن إرواء قرى (مكسر الحصان _جب الجراح_ المسعودية) يتم كل أربعة أيام وفق برنامج التقنين، وقد تم دعم المصدر المائي بحفر بئر سيساعد في تحسن واقع الارواء عند البدء بالاستثمار” .

 

تلفزيون الخبر _ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى