العناوين الرئيسيةتعليم

بعد دخولها تصنيف “سيماغو” الإسباني.. رئيس جامعة تشرين: الشهادات السورية بخير

دخلت جامعة تشرين في اللاذقية تصنيف “سيماغو” الإسباني المهتم بترتيب الجامعات والمؤسسات الحكومية العاملة في البحث العلمي، حيث جاء ترتيبها على الربيع الثالث Q3 لعام 2022.

وأكد رئيس جامعة تشرين بسام حسن لتلفزيون الخبر “أهمية التصنيف وما له من انعكاسات إيجابية وتحفيزية ودعماً معنوياً للتقدّم نحو الأمام”.

ولفت “حسن” إلى أن “التصنيف اعتمد على أكثر من 50 بالمئة من الأبحاث العلمية النوعيّة المقدّمة من أعضاء هيئة تدريسية أو دراسات عليا في الجامعة”.

وأوضح “حسن” أنه “تم نشر هذه الأبحاث بمجلّات عالمية حيث حقّقت الأبحاث مصداقية وأصالة وأهمية وانتشار، إضافة إلى اعتماد الجامعة على الابتكار والتصنيف المجتمعي، وكل ذلك عوامل بدخول الجامعة في التصنيف”.

قال “حسن”: ” الشهادات السورية بخير والاعتراف بدخول جامعة دمشق وتشرين هذا التصنيف أمر بغاية الأهمية، وبالتالي هذا يدل على أهمية الأبحاث والنشاطات والفعاليات التي تقدّمها الجامعات السورية التي تتقدّم بخطّة ثابتة بالرغم من ظروف الحرب، وكل ما تعانيه سوريا، ويجب أن نحافظ على هذا الدخول ونعزّزه”.

وأشار “حسن” إلى أن “جامعة تشرين، استضافت مؤخراً، 45 باحثاً من كل الجامعات السورية في مؤتمر الطفولة المبكرة الذي لاقى اهتمام وصدى داخل هيئات ومؤسسات التعليم العالمي”.

ناهيك عن “أن جامعة تشرين نظّمت، مؤخراً، معرضاً كان حصيلة جهود كبيرة من الكليّات المشاركة فيه، حيث عرض مشاريع الطلبة التطبيقية وغيرها، وتم التواصل خلاله عبر الانترنت مع جامعات عالمية”.

وفي نفس السياق، احتلت جامعة دمشق المركز 705 في “التصنيف العام” على موقع “سيماغو” الإسباني لتصنيف الجامعات لعام 2022.

وجاء هذا التقدّم عن طريق عدد غير مسبوق للجامعة بأكثر من 400 بحث في العام 2021-2022 من الأبحاث الخارجية المنشورة ضمن قاعدة “سكوبس”، بحسب ما أعلنت الجامعة عبر “فيسبوك”، الثلاثاء.

ويعتمد موقع “سيماغو” الإسباني على عدة شروط لتصنيف الجامعات والمراكز والهيئات البحثية والتعليمية منها التصنيف البحثي وتصنيف الابتكار والتصنيف المجتمعي والتصنيف العام.

يذكر أن عدد المراكز والهيئات البحثية والتعليمية المصنّفة في موقع “سيماغو” الإسباني بلغ 8084 لعام 2022.

كلير عكاوي – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى