العناوين الرئيسيةمحليات

بعد جدل واسع .. وزير التجارة الداخلية يبرر بيع السورية للتجارة للموز ب10 آلاف ليرة

برر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم الأسباب التي دفعت الوزارة لطرح الموز بصالات السورية للتجارة، بسعر 10 آلاف ل.س.

وقال سالم في منشور له عبر “فيسبوك”: “وردت إلى السورية للتجارة كمية من الموز المصادر المهرّب لأن القانون يلزم تسليم المصادرات الغذائية إلى السورية للتجارة”.

وتابع سالم: “قامت الجهات المعنية بمصادرة الموز من المهريين، وتدفع السورية للتجارة ثمن تلك المصادرات إلى الجهة التي صادرتها لأن المصادرات تتبعها دعاوى قضائية تبت بمصير قيمتها”.

وختم سالم: “كلفة هذا الموز المصادر على السوريّة للتجارة هي ١٠٠٠٠ ليرة للكيلو، وتم طرحها للبيع للمواطنين بسعر الكلفة وبربح مقداره صفر ليرة سورية”.

وكانت أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن ما أسمته التدخل الإيجابي في السوق، عبر طرح فاكهة الموز للبيع في صالاتها، بأسعار مخفضة.

ووفق الإجراء الجديد، سيحق لكل شخص شراء 2 كغ من مادة الموز من صالات السورية للتجارة، وبسعر مدعوم يبلغ 10 آلاف ليرة سورية، أي بتخفيض 50% عن السعر الذي وصل إليه الموز في الأسواق السورية.

وانتقد سوريون عبر صفحاتهم طرح السورية للتجارة الموز بسعر مرتفع، لا يتناسب وقدراتهم الشرائية، خاصة وأن أجهزة الحكومة التنفيذية، حصلت على الموز بطريقة المصادرة، أي أن تكلفته على الجهة المصادرة، 0 ل.س.

يذكر أن السورية للتجارة كانت حصرت بيع المياه المعدنية في صالاتها الشهر الفائت، وبمعدل جعبة لكل مواطن يوميا بالسعر الرسمي، قبل أن تتراجع وزارة الصناعة عن تلك الخطوة، وتعيد طرح المياه في الأسواق “لتباع بأسعار مضاعفة”، فيما اصطلح على تسميتها “انتهاء قرص أذن المحتكرين”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق