محليات

بعد ثماني سنوات من انتهاك خصوصية وكرامة الناس.. الشؤون الاجتماعية “تلاحظ” وتمنع نشر صور توزيع المساعدات

أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تعميماً على كافة مديري الجمعيات والمؤسسات الأهلية يمنع تصوير عمليات توزيع المساعدات وإظهار المستفيدين منها.

ويأتي القرار متأخراً ثماني سنوات على لزوم اتخاذه، منذ بداية الحرب على سوريا، حيث تحول معظم العمل المجتمعي إلى مجال لإنهاك الخصوصية وكرامات المحتاجين.

وجاء التعميم بناءً على ما قالته الوزارة أنها لاحظت “نشر المؤسسات والجمعيات الأهلية أعمالها وأنشطتها على مواقع التواصل الاجتماعي بصورة إعلانية استعطافية لتلك الجمعيات على حساب المستفيدين خاصة عند توزيع السلل الإغاثية”.

وجاء في التعميم “يمنع تصوير عمليات توزيع المساعدات وعدم إظهار وجوه أو ذكر اسماء أي من المستفيدين إعلامياً أو على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وأكد التعميم أن أي “صورة ستظهر وجه المستفيد أو تشير إلى هويته بشكل لا يراعي كرامته سيتم التعامل معه كخرق لأبسط مبادئ العمل الأهلي وسيحمّل المؤسسة كامل المسؤولية القانونية مع اتخاذ العقوبات اللازمة”.

يذكر أنه، بحسب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، منحت تراخيص لـ 63 جمعية أهلية وإلى عشر مؤسسات أهلية خلال العام الجاري، ليصبح بذلك إجمالي عدد الجمعيات المرخصة في المحافظات 1582 جمعية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى