العناوين الرئيسيةمن كل شارع

بعد الدريكيش.. التهاب الكبد الوبائي يتفشّى بإحدى قرى ريف حمص

اشتكى عدد من أهالي قرية “بتيسة-تارين” بريف حمص، والتابعة لناحية خربة التين، عبر تلفريون الخبر، معاناتهم جراء تفشّي التهاب الكبد الوبائي، وسط عدم استجابة أو اتخاذ أيّ إجراء لحل المشكلة، بحسب الأهالي.

وقال أحد المُشتكين لتلفزيون الخبر: “التهاب الكبد مستشري في القرية، كل بيت يوجد فيه حالتين أو أكثر، الإصابات شديدة، والحالات التي تراجع المستشفى وطبيب القرية الذي يقوم بعلاج الحالات شاهد على ذلك”.

وأضاف المُشتكي: “في منزلي حالتين، وأولاد أخوتي أصيبوا أيضاً، الحالات شديدة لدرجة أن تبعاتها تصل للبيلة الدموية”، مُناشداً: “ضرورة التحرّك وتحديد مصدر المشكلة وحلّها”.

وقال مصدر طبّي في “بتيسة-تارين” لتلفزيون الخبر: “حقيقة الانتشار وعدد الحالات غير مألوف، وخاصةً بالنسبة إلى عدد سكان القرية المحدود، أنا شخصياً أقوم بمتابعة 15 حالة، الإصابات بطور الشفاء ولا تصل إلى درجة قصور الكلى، لكنها تسبب العدوى”.

بدوره، نقل تلفزيون الخبر، الشكوى إلى إدارة مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي بحمص، باعتبار أنّ المسببات تكون عادةً تلوّث مائي أو غذائي، وجاء الرد أنهم: “سيقومون بأخذ العينات وإجراء التحاليل اللازمة، لتحديد فيما إذا كان المسبب يعود لتلوّث مياه الشرب”.

وبعد صدور نتائج التحاليل، قال مدير مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي بحمص، أيمن النداف، لتلفزيون الخبر: “مياهنا سليمة ولا يوجد أي تلوّث وفقاً لنتائج عينات التحليل الجرثومي والكلور المتبقي، بالتالي يستبعد أن يكون مصدر تفشّي التهاب الكبد الوبائي تلوّث في مصادر المياه”.

كما تواصل تلفزيون الخبر مع مدير صحة حمص، الدكتور مسلم الأتاسي، ووضعه بصورة المشكلة، وأكّد أن: “مصادر التلوّث عادةً إما أن تكون مائية أو غذائية، وسنقوم بإرسال فريق صحّي إلى القرية على الفور، للمتابعة”، مضيفاً” أنه سيقوم بإعلامنا بنتيجة التحاليل”.

يُشار إلى أن التهاب الكبد الوبائي-A يحدث نتيجة الإصابة بفيروس التهاب الكبد الذي ينتقل عن طريق تناول الطعام، أو الماء الملوّث ببراز شخص مصاب بالتهاب الكبد A، وقد يؤدّي لمضاعفات خطيرة على الصحة أحياناً.

ولا يزال موضوع المياه في الدريكيش بريف طرطوس يتصدّر واجهة الأحداث، خاصةً مع استمرار أصحاب السيارات الخاصة ببيع بيدونات المياه للأهالي، حيث بلغ عدد الإصابات بالتهاب الكبد الوبائي في المنطقة 400 إصابة، وسط تأكيدات حول سلامة المصادر المائية ومطابقتها للمواصفات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى