العناوين الرئيسيةمحليات

بعد احتجاج الفلاحين.. محافظة حمص تخفّض تعرفة عصر الزيتون إلى 20 ليرة للكيلو

عدل مجلس محافظة حمص تسعيرة عصر الزيتون في محافظة حمص بعد أن احتج الفلاحون و مديرية الزراعة, على تعرفة 25 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد من الزيتون التي صدرت يوم الخميس الفائت.

وأقرت المحافظة يوم الاثنين التعرفة الجديدة بعد التعديل لتصبح 20 ليرة سورية, للكيلو غرام الواحد من الزيتون.

و قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية وحماية المستهلك تمام السباعي لتلفزيون الخبر إنه “تم تعديل تعرفة معاصر الزيتون من جديد اعتباراً من يوم الجمعة”.

وتابع أن ” تعرفة عصر الزيتون أصبحت 20 ليرة سورية للكيلو الواحد, في حال ترك الفلاح مخلفات العصر للمعصرة, و 22 ليرة سورية للكيلو الواحد في حال أخذ الفلاح مخلفات العصر (التمز أو التفل)”.

و أوضح السباعي أن “هذا القرار جاء بعد اعتراض رئيس اتحاد الفلاحين و مديرية الزراعة على التعرفة التي صدرت بعد اجتماع مندوب المعاصر, مع لجنة تحديد الأسعار في مديرية التجارة الداخلية و حماية المستهلك و تمت الموافقة عليها من المكتب التنفيذي وصدر القرار يوم الخميس الفائت.

و تابع السباعي أن “مندوب المعاصر كان قدم كتاباً يطالب فيه زيادة سعر عصر الزيتون, و قدم خلال الاجتماع دراسة للتكلفة بـ 33 ليرة سورية حيث تم الاتفاق على تسعيرة 25 ليرة سورية للكيلو غرام بعد المناقشة و الاستئناس بأسعار عصر الزيتون بالمحافظات الأخرى”.

و أضاف السباعي أنه “بعد الاعتراض عليها, عقد اجتماع يوم الجمعة الفائت, ودعي إليه عضو اتحاد الفلاحين و مديرية الزراعة و مندوب المعاصر, حيث قدمت مديرية الزراعة دارسة لأسعار عصر الزيتون”.

وتابع “وتم الاتفاق على سعر 20 ل.س لكل كيلو غرام من الزيتون, وتم مباشرة إبلاغ كل المعاصر بالتقيد بهذا السعر الجديد”.

و أوضح عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحمص أن ” القرار صدر بشكل رسمي يوم الاثنين بعد أخذ القرار من أعضاء المكتب التنفيذي للمحافظة و توقيع محافظ حمص”.

يشار إلى أن التسعيرة المعتمدة في العام الماضي كانت 19 ليرة سورية لكل كيلو غرام من الزيتون و يقدر محصول الزيتون للموسم الزراعي الحالي في محافظة حمص بنحو 90 ألف طن منها 18 ألف طن للمائدة و72 ألف طن للعصر.

وتقدر كمية الزيت المتوقع إنتاجه نحو 16 ألف طن, و يصل عدد المعاصر المرخصة بالمحافظة إلى 56 معصرة.

حمص – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى