علوم وتكنولوجيا

برودة الأطراف وخدرها في الشتاء..”متلازمة رينو”

يعاني الكثير من الناس لا سيما في فصل الشتاء، من برودة بالأصابع أو تغير لون البشرة للأبيض أو الأزرق بالإضافة للشعور بالوخز عند التعرض للحرارة.

وتعرف هذه الحالة بـ “متلازمة رينو” التي تصيب بعض مناطق الجسم مثل أصابع اليدين و القدمين وتسبب الشعور بالخدر والألم.

وتشخص هذه الإصابة بـ”ملازمة رينو” وتسبب الألم اللاذع عند التعرض للحرارة أو التوتر، كذلك الشعور بحكة شديدة وحرقة بالأصابع واحمرار شديد عند التدفئة، و من الممكن أن تكون الإصابة بالأنف والشفاه والأذنين و لكن غالباً الإصابة تكون بالأصابع.

ويقسم المرض لنوعين، بحسب ما نقله أطباء فريق “ميددوز” عن موقع “medscape” الطبي، رينو الأولي المعروف باسم “مرض رينو” الشكل الأكثر شيوعاً وهو غير ناتج عن حالة طبية مرتبطة حيث أن الكثير من الناس المصابين بهذا النوع لا يتلقون أي علاج، ومن الممكن أن تشفى تلقائياً، وغالباً ما يبدأ بالظهور بعمر ال15 و 25 سنة.

ويعرف النوع الثاني، بـ”رينو الثانوي” ويسمى “ظاهرة رينو”، وينتج هذا النوع عن مشكلة كامنة، على الرغم من أن رينو الثانوي أقل شيوعاً من الشكل الأولي لكنه أكثر خطورة، وغالباً تظهر علاماته و أعراضه بسن 40.

ولا تزال حتى اللحظة أسباب المرض مجهولة، لكن من المحتمل أن تكون مجموعة الحالات التالية هي المسببة “كأمراض الشرايين، متلازمة نفق الرسغ، عمل متكرر أو اهتزاز (كالعزف على البيانو أو العمل بآلات ثقب الصخور)، التدخين، إصابات اليدين و القدمين كالكسور، كما يسبب استخدام بعض أدوية السرطان أو الصداع النصفي أو ارتفاع ضغط الدم”.

ولا يوجد لهذه الحالة علاج محدد لكن من الممكن إعطاء بعض الأدوية لتسكين الألم ولمنع وقوع الهجمات الحادة، كذلك ينصح بالحفاظ على اليدين و القدمين دافئتين وجافتين وضرورة التحكم بالإجهاد وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

ويوجد علاج فيزيائي عُرف بفعاليته الجيدة عند العديد من المرضى وذلك من خلال وضع الأصابع بماء بدرجة حرارة مقبولة لبضع دقائق وضعهم بماء فاتر مائل للسخونة قليلاً، أما رينو الثانوي، يعالج من خلال أدوية للسيطرة على ضغط الدم وتوسع الأوعية الدموية.

وفي حال وجود تقرحات ناتجة عن المرض، يجب استعمال كريم مرمم، وفي حال عدم الاستفادة من هذا العلاج عندها يكون المريض معرّض لمشاكل خطيرة منها فقدان أجزاء من أصابع اليدين وأصابع القدمين.

وعندها نلجأ للجراحة التي تتضمن تقطيع الأعصاب و الأوعية الدموية في الجلد للحد من فتحها و إغلاقها.

الجدير بالذكر أن نسبة النساء اللواتي يصبن بالمرض أكثر من الرجال، كذلك يصاب به بشكل أكبر الناس القاطنين بالأماكن الباردة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى