محليات

بتسعين يوم فقط .. سرعة قياسية في إنجاز طريق الزبداني- بلودان

أنجزت وزارة النقل و المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية خلال 90 يوماً صيانة طريق بلودان – الزبداني بدءاً من موقع جسر الزبداني عند مفرق طريق بيروت – دمشق إلى محطة القطارات في التكية وصولاً الى بلودان والطرق السياحية المتفّرعة بطول 34كم.

وزير النقل المهندس علي حمود قال في تصريح للصحفيين، عقب تدشين الطريق “تمت المباشرة بمشروع تأهيل الطريق فور تحرير الزبداني من الجماعات المسلحة على يد أبطال الجيش العربي السوري وبسط الاستقرار والأمان في المنطقة وتنظيفها من العبوات الناسفة من وحدات الهندسة”.

وأضاف حمود “قامت ورشاتنا بالعمل على إزالة مخلفات الإرهاب والسواتر الترابية وردم بعض الأنفاق والحفريات حيث انطلقت ورشات العمل وعلى أكثر من جبهة بأعمال فتح الطريق الرئيسية والطرق الفرعية الممتدة إليه”.

وتابع الوزير “شملت أعمال الطريق الذي تم تنفيذه بزمن قياسي(90 يوماً) وبطول 17 كم ذهاباً ومثلها إياباً (تأهيل الطريق وصيانة الرصيف, والجزر الوسيطة والمُنَصِفات والجوانب وتركيب حاجز بيتوني نيوجرسي بدل التالف وبلاط ارصفة”.

إضافة إلى أعمال فرش الطريق بالمجبول الأسفلتي وصيانة الريكارات والبانكيت المعبّد وفتح وتنظيف خنادق التصريف الجانبية وإعادة تأهيل وتجميل منطقة التقاء السكة الحديدية بالتكية مع الطريق المعبد بالحجر البازلتي والإشراف على نوعيته وجودته الفنية، وفق ما أكد الوزير حمود.

ولفت وزير النقل إلى أنه “تم اتخاذ كافة اجراءات السلامة المرورية لهذا الطريق الذي يتوقع الإقبال عليه مما سينعكس على الإنعاش الاقتصادي والسياحي، لذلك تم وضع الشاخصات والاشارات المرورية والدلالية إضافة إلى إنارة الطريق وتركيب لدات إنارة موفرة للطاقة توفر ٨٠٪‏ مقارنة بالمصابيح العادية ودهان الأعمدة مع حواجز أمان بيتونية”.

يذكر أن قيمة الأعمال المنفذة في هذا المشروع بلغت 800مليون ل.س والجهة المنفذة هي الانشاءات العسكرية فرع الطرق، وفق ما قال الوزير حمود.

ويأتي تأهيل هذا الطريق المؤدي إلى هذه المنطقة الجميلة التي تختزنها ذاكرة كل السوريين والتي تعتبر منطقة سياحية واصطيافية وتملك كل مقومات السياحة الشعبية في ريف دمشق، مواكبةً للدعم الذي تحظى به إعادة الحياة الاقتصادية والسياحية للزبداني وبلودان ومضايا ونبع بقين .

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى