العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

باحثون أمريكيون يطوّرون سلالة من كورونا مخبرياً قاتلة بنسبة 80%

أعلن باحثون أمريكيون عن نجاحهم في تطوير سلالة جديدة من “كوفيد-19” داخل المختبر، تتمتع بقدرة على القتل تصل إلى 80%، وفقاً لشبكة “فوكس نيوز” الأمريكية.

وأشار الباحثون إلى أن السلالة “أوميكرون إس” عبارة عن مزيج من متحوّر “أوميكرون” والفيروس الذي ظهر لأول مرة قبل عامين، مؤكّدين أنه تمكن من قتل 80% من الفئران المصابة به داخل المختبر.

وأجرى البحث فريق من العلماء من فلوريدا وبوسطن، في مختبرات المدرسة الوطنية للأمراض المعدية الناشئة، ونظر الباحثون من خلاله في كيفيّة تعامل الفئران مع السلالة الهجينة الجديدة مقارنةً بمتحوّر “أوميكرون” الأصلي.

ولإنشاء السلالة الجديدة من “كورونا” الأشد فتكاً، استخرج العلماء بروتين السنبلة من “أوميكرون” وربطوه بالسلالة المكتشفة لأول مرة مع بداية الوباء، وقاموا بتوثيق تفاعل الفئران مع السلالة الهجينة.

وكتبوا في ورقة بحثية أنه بينما قام “أوميكرون” بمفرده في إصابة فئران المختبر بعدوى خفيفة وغير مميتة، تسبب الفيروس الحامل لـ”أوميكرون إس” الجديد مرضاً شديداً بمعدّل وفيات 80%.

ولفت معدو الدراسة إلى أن السلالة الجديدة لـ”كوفيد-19″ الوليدة داخل مختبراتهم، تحتوي على جزيئات فيروسية مُعدية أكثر بـ5 مرات من متحوّر “أوميكرون”، الذي بدأ في الظهور أواخر العام الماضي.

وقوبلت خطوة إنشاء العلماء الأمريكيين لسلالة مخبرية جديدة من “كورونا” أشد فتكاً، باستهجان وانتقادات من جانب الخبراء، واتهموهم بـ”اللعب بالنار”.

يُشار إلى أن أمريكا قيّدت إلى حد كبير إجراء أبحاث مماثلة للدراسة الجديدة حتى عام 2017، عندما بدأت المعاهد الوطنية للصحة بالسماح بإجرائها باستخدام الأموال الحكومية، بعد أن تمّ إيقافها من 2014 إلى 2017، بسبب “مخاوف من أن تؤدّي إلى ظهور جائحة غير مقصودة”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى