اقتصادالعناوين الرئيسية

اليورو يتراجع لأدنى مستوى أمام الدولار في 5 سنوات

تراجع اليورو أمام الدولار الأمريكي لأدنى مستوى في 5 سنوات خلال تعاملات الأربعاء، مع تزايد قلق المستثمرين بشأن النمو العالمي وتوقعات التضخم وتزامناً مع مكاسب الدولار.

وارتفع الدولار 4.3% منذ بداية نيسان الجاري، متجهاً نحو تسجيل أفضل أداء شهري منذ كانون الثاني 2015، وذلك بدعم من توقعات بأن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الفائدة بوتيرة حادة خلال الأشهر المقبلة.

وشهدت العملة الأوروبية الموحدة حتى الآن، خلال هذا الشهر تراجعاً بأكثر من 4% لتسجّل أسوأ خسارة شهرية في أكثر من سبعة أعوام، إذ أدى الغموض بسبب الحرب في أوكرانيا والإغلاق لمكافحة كوفيد-19 في الصين إلى تخلّص مستثمرين من اليورو لمصلحة الدولار الذي يعد ملاذا آمناً.

وتتزايد التوترات الجيوسياسية في أوروبا، إذ أعلنت الروسية “جازبروم” تعليق إمدادات الغاز الطبيعي إلى بولندا وبلغاريا لفشلهما في دفع ثمن الغاز بالروبل.

وعلى صعيد التداولات، تراجع اليورو أمام الدولار بنحو 0.34% إلى 1.0602 دولاراً، بعدما سجّل 1.0586 دولار في وقتٍ سابق من التداولات، وهو أدنى مستوى له منذ 2017.

يُشار إلى أن اليوان الصيني التقط أنفاسه بعد أن تراجع إلى أدنى مستوى في 13 شهراً، الاثنين الماضي، واستقر عند 6.5547 أمام الدولار، كما أظهرت بيانات أن الأرباح الصناعية الصينية نمت بوتيرة أسرع في آذار.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى