العناوين الرئيسيةمحليات

الهيئة العامة للاستشعار عن بُعد توثق مواقع تاريخية رقمياً

نفذت الهيئة العامة للاستشعار عن بُعد خلال العام الحالي 2022 مشروع التوثيق الرقمي الداخلي والخارجي للمواقع التاريخية.

وأفادت الهيئة عبر موقعها أنه “تم خلال العام الحالي مشروع التوثيق الرقمي الداخلي والخارجي للمواقع التاريخية باستخدام تقانات الفوتوغرامتري”.

وتابعت الهيئة “من خلال المشروع قامت الهيئة بأعمال التصوير الجوي للمواقع باستخدام الطيران المسير وإنتاج نموذج ثلاثي الأبعاد ونموذج (DSM)”.

وأنتجت الهيئة مؤخراً نماذج ثلاثية الأبعاد لكل الأجزاء الظاهرة والمخفية ولبعض الأجزاء المتبقية من السور الأثري لمدينة السلمية كما تمت أعمال التوثيق الفوتوغرامتري لواجهات الأنشطة المحيطة بالموقع الأثري.

وأشارت الهيئة إلى أن مشروع التوثيق والتصوير يساعد على وضع خطط إعادة تأهيل المواقع وترميمها وإعادة تأهيل الموقع العام لها.

يذكر أن الهيئة العامة للاستشعار عن بعد أُحدثت عام 1986 بموجب المرسوم التشريعي رقم /8/ وحلت بذلك محل المركز الوطني للاستشعار عن بعد الذي تم تأسيسه عام 1980 عن طريق لجنة انجاز خاصة..

وأنيطت بالهيئة أعمال المسح الفضائي والجوي والأرضي الخاص بتقنيات الاستشعار عن بعد وتحليل المعطيات الناتجة عنها بهدف الاستفادة منها في مجالات استكشاف واستثمار الموارد الطبيعية والدراسات المتعلقة بالبيئة في الجمهورية العربية السورية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى