العناوين الرئيسية

الملبن حلويات شتوية تصنع من العنب البلدي

تغسل “أم علاء” (48 عاماً) العنب وتعصره بالخلاط تحضيراً لإعداد حلويات الملبن المميزة بريف “حمص” الشرقي، كما قالت “أم علاء” لتلفزيون الخبر، مضيفة “بعد عصر العنب وتصفيته ،نضيف لكل لتر كأس طحين ثم نضع المطيبات متل الشمره أو اليانسون، ويليها غلي العصير مع الطحين حتى يسمك قليلا ثم نطفئ النار” .

وأكملت “نفرش الخليط على قطعة قماش نظيفة سماكتها (1) سم بالشمس لمدة يوم كامل حتى ينشف وفي اليوم التالي نقلب قطعة القماش على الوجه الأخر،ثم نرشها بشكل بخات بالماء لنسحب الملبن من قطعة القماش”.

وأضافت “أم علاء” والتي تعلمت صنع الملبن من والدتها”نقطع الملبن قطع حسب الذوق ونحشي القطع مكسرات ومن الممكن جوز الهند أو بدون حشوة ثم يكون جاهزاً للتقديم في فصل الخريف والشتاء”.

ولاتشتري “أم علاء” العنب فهو متوفر ضمن أراضيهم في القرية رغم أنّ سعر عنب الكروم يكون زهيداً في نهاية موسمه حسب تعبير “أم علاء” لتلفزيون الخبر.

وأضافت “يصنع الملبن من عنب الكروم وليس عنب العرائش وفي نهاية الشهر التاسع عند نهاية موسم عنب الكروم حيث يصبح سعره رخيصا لايتجاوز الألف ليرة للكيلو الواحد وبإمكان أي سيدة أن تصنعه بسهولة ودون حشوة إذا أرادت أن تقتصر في التكاليف”.

تشتري “ريم عدنان” (30 عاماً) الملبن من سوق “صافيتا” حيث يشكل للكثير من العائلات مصدر رزق مع صناعة أنواع الحلويات الأخرى ،كما قالت “ريم” لتلفزيون الخبر.

وأكملت “يمكن صناعة الملبن في المنزل بعد شراء العنب لكن أُفضل شراءه من السوق بسبب انشغالي بالعمل الدائم حيث أن سعر الكيلو يتراوح بين 4 و10 الأف حسب نوع الحشوة فقط والكيلو منه يشكل اكثر من طبق حلو شتوي رئيسي على موائدنا مع مشروب المتة المفضل”.

ولم تتذوق “حنان” (29 عاماً) الملبن إلا عند زيارتها لصديقتها في محافظة “حمص” حيث لايشتهر الملبن في دمشق ،كما قالت “حنان” لتلفزيون الخبر.

وأكملت “لايمكن نسيان طعم الملبن بعد تذوقه لأول مرة وتعلمت طريقة صنعه الممتعة والرخيصة بالنسبة لانواع الحلويات الآخرى حيث يحتاج لجو مشمس في شهر أيلول نهاية موسم العنب ثم تخبئته لفصل الشتاء ليكون نوع من الحلويات التي تعطي الدفء في الشتاء البارد”.

يشار أنه في ظل الظروف الصعبة يلجأ السوريون للكثير من الطرائق البديلة في تحضير موائدهم وتخفيف أعباء فصل الشتاء المكلف كحلويات الملبن.

بشار الصارم _ تلفزيون الخبر _ حمص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى