اقتصادالعناوين الرئيسية

المصرف الزراعي يوضّح لتلفزيون الخبر حقيقة إلغاء الدعم عن الأسمدة

أفاد مدير عام المصرف الزراعي التعاوني في وزارة الزراعة، إبراهيم زيدان، لتلفزيون الخبر، أنه تم الانتهاء من تمويل الموسم الصيفي والشتوي 2021-2022، كما تم الانتهاء من بيع الأسمدة الآزوتية للمحاصيل الاستراتيجية (القمح، القطن، الشوندر)، وفقاً لتوصيات اللجنة الاقتصادية.

وأوضح “زيدان” أنه بالنسبة للأسمدة الآزوتية، تم توزيع نصف الاحتياج للأشجارة المثمرة من الحمضيات والتفاحيات، وانتهت فترة تمويلها في 31 تموز الماضي.

وبيّن مدير المصرف أنه: “سابقاً كنّا نبيع السماد بسعر التكلفة دون أيّة أرباح، كما في الموسم السابق، أما السعر الحالي الجديد الصادر هو التكلفة الفعلية الواردة إلينا من الشركة العامة للأسمدة، إضافةً إلى هامش ربح 2 % فقط”.

وأشار “زيدان” إلى أن هامش الربح الـ2 % يعود للمصرف من أجل تغطية تكاليفه، وأن الأسعار الجديدة أقل من السعر الرائج الحالي بالأسواق بـ600 ألف ليرة للطن الواحد كحد أدنى.

وأكّد مدير المصرف أن: “المصرف يقوم الآن بتأمين الأسمدة عن طريق الشركة العامة للأسمدة والمؤسسة العامة للتجارة الخارجية بموجب مناقصات من أجل الاستعداد للموسم الشتوي القادم 2022-2023، فهذا التوقف آني”.

وختم “زيدان” حديثه أن المصرف سيستمر ببيع الأسمدة عند بداية الموسم الشتوي القادم 2022-2023 حين صدور التراخيص الزراعية من قبل دوائر الزراعة، موضحاً أن الأسمدة الفوسفاتية متاحة لكل المحاصيل.

يُذكر أن تعميم صدر ببيع الأسمدة للفلاحين بالسعر الرائج والتوقف عن بيعها بالسعر المدعوم أثار جدلاً واسعاً، وتحدد بموجبه سعر مبيع الطن من سماد اليوريا 46% بـ 2433000 ل.س، والطن من سماد نترات الأمونيوم 26 % بـ 1516000 ليرة.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى