محليات

المخابر المركزية: حلب تتصدر المحافظات بالمواد الغذائية المخالفة

تصدرت محافظة حلب باقي المحافظات السورية في عدد العينات الغذائية المخالفة للمواصفات، وذلك بحسب بيانات مديرية المخابر ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وقالت مديرة المخابر المركزية في وزارة التجارة الداخلية لينا عبد العزيز إن “إجمالي العينات المحللة من المحافظات منذ بداية العام وحتى نهاية الشهر الماضي في المديرية بلغت 4275 عينة، ثبت مطابقة 3718 عينة منها للمواصفات، بينما بلغت العينات المخالفة 457 وذلك بنسبة 10.69 بالمئة”، بحسب “الوطن” شبه الرسمية.

وأوضحت عبد العزيز أن “محافظة حلب تصدرت المحافظات بالمواد الغذائية المخالفة حيث تم تسجيل 455 عينة غذائية مخالفة بنسبة 56.58 بالمئة، كما تم تسجيل 105 عينات غير غذائية مخالفة بنسبة 62.5 بالمئة”.

وأضافت عبد العزيز “العينات التي تقوم بتحليلها مديرية المخابر المركزية مسحوبة من القطاعين العام والخاص، وتقسم إلى قسمين عينات غذائية، والقسم الثاني هو العينات غير الغذائية”.

ونوهت عبد العزيز إلى أن “العينات المحللة في مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات أغلبها من العينات التي يتم سحبها من قبل دوريات حماية المستهلك من الأسواق وهي عينات لا تمثل كل الأسواق، ونسبة المخالفة تعود للعينات المسحوبة وليست لكامل السوق”.

وأشارت عبد العزيز إلى أن “عدد العينات المحللة في مخابر مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات بالإضافة إلى المديرية المركزية خلال 9 أشهر من العام 2018 بلغت 10544 عينة، ومن خلال التحاليل للعينات فقد تبين أن عدد العينات المخالفة 2161 عينة بنسبة 20.49 %”.

وأوضحت عبد العزيز أن “نسبة السلامة الغذائية في سوريا خلال 2018 بلغت حوالي 70 بالمئة، وذلك بالمقارنة مع الأعوام السابقة خلال الأزمة، وهي نسبة جيدة نظراً للأوضاع التي تمر بها البلد من آثار الأزمة وانتشار ظاهرة المواد مجهولة المصدر وعمليات التهريب والغش”.

وأشارت عبد العزيز إلى أن “أخطر ما تم استخدامه من مواد الغش خلال العام الحالي كانت مادة الفورمالين أو الفورمالدهيد والتي تستخدم كمادة مضادة لتكوين الأحياء الدقيقة”.

يذكر أن مادة الفورمالين أو الفورمالدهيد تستخدم في الصناعات غير الغذائية ولها استخدامات في أعمال الطلاء والتحنيط وهي من المواد الكيميائية ذات السمية العالية ومع مرور الوقت تسبب أمراض السرطان في الجهاز الهضمي وتسبب بتلف الكبد والكلى.

ويتم استخدام مادة الفورمالين أو الفورمالدهيد للتلاعب بالحليب الفاسد أو المخزن بطريقة سيئة أو الحليب المستخرج من حيوانات مصابة ولكي لا يظهر أنه فاسد، تتم إضافة مادة الفورمالين التي تظهر الحليب وكأنه حليب سليم وطازج برائحة وطعم طبيعي، وهذه المادة من المواد الكيميائية الموجودة في الأسواق ولها استخدامات خاصة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى