العناوين الرئيسيةتعليم

المتقدمون إلى مفاضلة التعليم الموازي يشتكون تأخير نتائجها.. ووزارة التعليم تبرر

اشتكى الطلاب المتقدمون إلى مفاضلة التعليم الموازي، وفق شهادة الفرع العلمي، من تأخر صدور النتائج، ومعدلات القبول للعام الحالي، ما خلق تفاوتا في بدء الدوام في الكليات بين طلاب التعليم العام والموازي.

وأصدرت وزارة التعليم العالي نتائج مفاضلة التعليم العام للفرع العلمي في 26 أيلول، بعد 10 أيام من عودة العام الدراسي الجامعي والبدء في المحاضرات، فيما خسر المتقدمون للموازي شهرا كاملا من الدوام بانتظار معرفة مصيرهم وبأي كلية سيلتحقون.

وأسهم هذا التأخير في النتائج، في خلق حالة من الترقب لدى الطلاب، والضياع بين انتظار قبولهم في الكليات التي يرغبون في دراستها وفق التعليم الموازي، أو الرضى بالمتاح لهم في مفاضلة التعليم العام.

وأوضح معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب الدكتور رياض طيفور، أن “التأخر في صدور نتائج التعليم الموازي جاء نتيجة تمديد وقت التقدم للمفاضلة أربعة أيام إضافية بناءً على طلب المواطنين”.

وأضاف طيفور لصحيفة “تشرين” أن ” 150 ألف طالب تقدم للمفاضلة، وانتهى وقت التقديم يوم الاثنين، وفي عشر ساعات لايمكن إصدار نتائج مفاضلة، ففي بعض الأحيان وقوع خطأ لدى طالب واحد قد يؤخر العمل بضعة أيام”

ولفت طيفور إلى أنه “في العام القادم ستكون هناك مفاضلة واحدة لتلافي المشكلات، والإسراع في صدور النتائج”، مؤكدا أن “الوزارة ستسعى لتعويض التفاوت بين دوام طلاب التعليم العام والموازي بأي طريقة”.

وعممت “وزارة التعليم العالي والبحث العلمي” على الجامعات قرارا بفتح حسابات في المصرفين التجاري والعقاري معاً تسهيلاً لإجراءات التسجيل، وتخفيفاً للازدحامات أثنائها”.

ورأى عميد كلية الإعلام محمد العمر أن “أي تأخير في الدوام والالتحاق بالكليات من المفترض أن يُعوض من قبل الإدارة، ومن الواجب ألا يُظلم الطلاب”.

ولفتت مصادر وزارية ” إلى أن النتائج إذا لم تصدر خلال نهاية هذا الأسبوع فستصدر في بداية الأسبوع المقبل عند الانتهاء من عمليات فرز الأوراق.

يُذكر أن التعليم العالي أصدرت مفاضلة التعليم الموازي الأولى في الثلاثين من شهر أيلول، وحددت الثالث من تشرين الأول موعدا لبدء التقدم إليها في المراكز المعتمدة في جامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات وحماة وطرطوس.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى