اقتصاد

الغربي يهدد باغلاق سوق الهال بدمشق في حال استمرت مخالفات “الشقيعة”

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد اللـه الغربي إنه “سيغلق سوق الهال بدمشق، في حال استمرت المخالفات، وحالات التلاعب بالأسعار، وخاصة من قبل الشقيعة الذين يتحكمون في السوق”.

وأوضح الغربي، وفقاً لصحيفة محلية، أن “البضاعة أصبحت تمر عبر خمس حلقات من الشقيعة في سوق الهال، وهو ما يرفع الأسعار بشكل غير مقبول”، مضيفاً أنه “نصح التجار والقائمين على سوق الهال بإخراج الشقيعة من السوق”.

وأكد الوزير الغربي أن “السورية للتجارة جاهزة لتقوم بدور سوق الهال، وتوفير المواد من الخضار والفواكه وغيرها، وأن الوزارة لديها العديد من الخيارات والبدائل في الموضوع”.

و أضاف الغربي أنه “ممنوع رفع الأسعار خلال شهر رمضان المبارك، وسيتم التعامل مع أي حالة تلاعب خلال الشهر من جهة السعر أو المواصفة بحزم شديد، واتخاذ عقوبات وإجراءات مفاجئة قاسية جداً”.

و كشف الغربي عن “تقسيم المدن ومراكز المحافظات لمربعات لتوزيع الرقابة التموينية عليها خلال شهر رمضان، حيث سيحضر مراقبو التموين في الأسواق خلال بمعدل 18 ساعة يومياً”.

أكمل الغربي أنه “سيتم تكليف المهندسين المفرزين من رئاسة مجلس الوزراء في الأعمال الرقابية، و تكثيف سحب العينات على مدار شهر رمضان، وخاصة المواد الغذائية والأساسية مثل الألبان والأجبان والمربيات وغيرها من المواد التي تشكل مائدة رمضان”.

وأشار الوزير الغربي إلى أن “الوزارة ستعمل على تخفيض بحدود 2700 مادة تموينية خلال الشهر القادم بنسبة بين 10-25 بالمائة وذلك سعياً من الوزارة لتوفير المواد والسلع وتخفيض الأسعار وتثبيتها قدر المستطاع مع اقتراب شهر رمضان”.

يشار إلى أن أسعار المواد الغذائية تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في الأسواق بمختلف أنواعهاً، يزداد مع اقتراب شهر رمضان، في محاولة لبعض التجار لاستغلال حاجة الموطنين لتحضير مائدة الإفطار يومياً أثناء شهر الصيام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى