محليات

الغربي: المعارض تحوّلت إلى وسيلة لبيع المنتجات المهرّبة بأسعار مرتفعة

قال وزير التجارة الداخلية عبد الله الغربي إن “أغلب الشركات المشاركة في المعارض التي تُقام في المحافظات ليس لديها أي سجل تجاري، ما أدى إلى تحوّل هذه المعارض إلى وسيلة لبيع منتجات مهرّبة، كما أن أسعارها مرتفعة، على الرغم من الإعلان عن حسومات بنسبة 30 بالمئة”.

و وجه وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك كتاباً إلى اتحاد غرف التجارة السورية، واتحاد غرف الصناعة السورية، بيّن فيه أنه “تمت ملاحظة أن أغلب الشركات المشاركة ليس لديها أي سجل تجاري (أفراد أو شركات)”.

وقال الغربي بحسب صحيفة الوطن شبه الرسمية إن “أغلب المنتجات المعروضة في المعارض غير مسجلة في مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية التابعة لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك”.

وأكد الغربي أن “الأسعار المرتفعة مقارنة مع أسعار السوق على الرغم من الإعلان عن وجود حسومات بنسبة 30 بالمئة”.

و بيّن الغربي أن “هذا أدى إلى تحول هذه المعارض إلى وسيلة لبيع منتجات غير نظامية أو مهربة غير مشمولة بالرقابة المخبرية والفنية”.

وأضاف الغربي إن “أغلب الإعلانات عبر اللوحات الإعلانية الطرقية ترّوج لمنتجات تحمل رموزاً أو أشكالاً غير مطابقة لواقع المنتج، من شأنها أن تؤدي إلى الخداع أو التضليل، خاصة فيما يتعلق بجودة المنتج وتركيبه وتاريخ إنتاجه وعلامته التجارية”.

وطالب الغربي الاتحادات بالتوجيه إلى كل التجار والصناعيين بضرورة تسجيل شركاتهم في مديرية الشركات، وأمانة السجل التجاري في المحافظات، وتسجيل علامتهم التجارية أو الصناعية في مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أصولاً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى