العناوين الرئيسيةموجوعين

الطبابة الشرعية في طرطوس: ربع جثث ضحايا “مركب الموت” تعود لأطفال

قال رئيس مركز الطب الشرعي في طرطوس الدكتور علي سيف الدين بلال لتلفزيون الخبر إن “عدد الجثث التي تم انتشالها من ضحايا المركب اللبناني وصل إلى 100 جثة حتى صباح الثلاثاء 27 أيلول”، وذلك خلال مؤتمر صحفي عُقِد في مشرحة مستشفى الباسل في مدينة طرطوس.
وبيّن “بلال” أن “عدد جثث الذكور التي تم انتشالها وصل إلى 44 جثة، والإناث 31 جثة، بالإضافة إلى 14 جثة طفل و 11 طفلة”.
وأشار بلال إلى أنه “تم تسليم 72 جثة لذويها منها 42 جثة من الجنسية السورية، و 25 جثة من الجنسية اللبنانية لغاية ظهر يوم الثلاثاء 27 أيلول”.
وأفاد رئيس مركز الطب الشرعي بأنه “مازالت عملية التعرف على الجثث التي تم انتشالها جارية من قبل ذويها، وذلك بإشراف الطبابة الشرعية والأمن الجنائي والنيابة العامة”.
وعن آلية عمل الطب الشرعي مع جثامين ضحايا غرق القارب، أوضح “بلال” أنه”يتم أولاً تحديد الجنس عند فتح كيس الجثث، ويتم ترقيم الجثمان بكود خاص، وذلك على المعصم الأيمن والتقاط صور لكامل الجثة من قبل عناصر الأدلة المرافقين”.
وأضاف “ووصف الملابس والبحث عن كل المقتنيات من سوار أو ساعة أو خاتم أو غير ذلك”.
وذكر بلال أنه “تتم تعرية الجثة والبحث عن أي علامة فارقة مثل الشامات والوشوم وآثار ندب العمليات الجراحية وغيرها، و يتم فحص الأسنان بدقة وكذلك الفك العلوي و السفلي”.
وأشار بلال إلى أنه “يتم تدوين كل الملاحظات على الكشف وإجراء صور فوتوغرافية لكل جثمان بالكود الخاص به، ويتم بعد ذلك أخذ عينة من الجلد والشعر، وتُحفظ بعبوة موجود عليها رقم كود الجثمان المطابق”.
وأكمل بلال “وتسلم وتحفظ المقتنيات برقم كود مطابق، ومن ثم يتم تحديد سبب الوفاة وزمن الوفاة، وتودع في كيس جثث خاص عليه رقم كود الجثة، ومطابق لسوار المعصم ويدون بعدة زوايا، ويتم نقله إلى صالة التبريد لتحفظ بأفضل صورة قدر الإمكان”.
وبيّن بلال أن “جثامين الغارقين في اليوم الأول والثاني كانت محافظة على ملامحها وصفاتها الجسدية من شعر ووجه و غير ذلك مع تغير طفيف جداً، ويتم العمل بكل دقة وأكاديمية و مهنية”.
وأردف رئيس مركز الطب الشرعي أنه “في اليوم الثالث كانت الجثث قليلة العدد والتغيرات الرمية كبيرة وبدون وجود تحلل” مضيفاً “أما يوم الثلاثاء كانت بعض الجثث متحللة في الوجة فقط، و الإمكانية كبيرة للتعرف من الأسنان والعلامات الفارقة و اللباس والمقتنيات”.
يُشار إلى أنه تم انتشال جثة رجل خمسيني بواسطة الزورق (31) التابع للموانئ البحرية في عرض البحر مقابل مدينة جبلة في ريف اللاذقية مساء الثلاثاء 27 أيلول، ليصبح العدد الكلي لضحايا المركب 101 جثة و 20 ناجٍ.
علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى