العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

الجمعية الفلكية تنفي ارتباط ظاهرة القمر العملاق بحدوث زلازل وبراكين على الأرض

نفى رئيس الجمعية الفلكية السورية، الدكتور محمد العصيري، في حديثه لتلفزيون الخبر، أي ارتباط لظاهرة القمر “العملاق” والذي تمّ رصده يوم الخميس بحدوث زلازل وبراكين خلال الفترة القريبة القادمة على كوكب الأرض.

وذكر “العصيري” أن: “القمر البدر (العملاق) يكون بحجم ظاهري أكبر بـ8 % وأكثر إضاءة بمعدّل 16%، وهو القمر الرابع والأخير لعام 2022، كما أنه بدأ بالتناقص فعلياً لينتهي بشكلٍ كلّي يوم السبت”.

وبيّن “العصيري” أن: “القمر العملاق تزامن هذا العام مع ذروة تساقط شهب البرشاويات، ما أثر بشكلٍ كبير على رؤية هذه الشهب وأعاق رصدها بسبب قوة إضاءته وطول فترة مكوثه في السماء”.

وتابع رئيس الجمعية: “بالتالي انخفض عدد الشهب المرصودة إلى 5-10 شهب بالساعة عوضاً عن 120-200 شهاب بالساعة، وهذا عدد قليل جداً”.

وأوضح “العصيري”: “يطلق على هذا القمر اسم (قمر الحضيض) لأنه آخر أقرب نقطة إلى الأرض، وبإمكان المشاهد ملاحظة تفاصيل سطح القمر من خلاله”، موضحاً عدم وجود أي تأثيرات له على الأرض كما الأقمار السابقة، باستثناء تأثيره الكبير على ظاهرتي المد والجذر.

يُذكر أنه تم رصد 3 أقمار عملاقة خلال أشهر أيار، حزيران، وتموز الماضيين، وعادةً ما يتوالى 4 أقمار عملاقة سنوياً نتيجة مدار القمر حول الأرض.

يُشار إلى أن هذا القمر يُكنّى بـ “قمر الحفش” نسبةً لسمك الحفش عند هنود أمريكا الحمر، والذي يكثر ويسهل اصطياده خلال هذا التوقيت من العام، كون ضوء القمر يجذب هذا النوع من الأسماك ما يؤدّي لاقترابها من سطح الماء، بحسب “العصيري”.

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى