محليات

البلاد تستقبل الصيف مع موجة حرائق في مناطق متفرقة

ما إن ودع السوريون شتاء 2019 ، الذي كانوا خلاله على موعد مع الحرائق التي طالت المنازل والمحال التجارية، حتى استقبلوا صيف هذا العام مع موجة حرائق أيضا رافقت مرتفع جوي بأكثر من سبع درجات فوق المعدلات.

وكان الفارق بين حرائق الشتاء والصيف هو المسبب، فقد اطفئت المدفآت الكهربائية التي ألهبت “ماساتها” قلوب وبيوت السوريين ونقاط أرزاقهم خلال الشتاء المنصرم، ليستقبلوا مرتفعا جويا مبشرا اياهم بصيف حار ألهبتهم بداياته قبل أن تبدأ نيرانه بالتهام أراضٍ وأشجارٍ مثمرة وأحراج في مناطق متفرقة من البلاد.

وبدأت هذه الحرائق في القنيطرة، حيث أفادت وكالة “سانا” بأن عناصر مركز إطفاء الحراج بالقنيطرة بالتعاون مع عناصر الجيش العربي السوري أخمدوا ستة حرائق نشبت ليل الأربعاء الماضي، إضافة إلى إخمادهم حرائق أخرى في عدد من المواقع بريف المحافظة الشمالي.

وذكر رئيس دائرة الحراج المهندس أحمد ذيب أن “أربعة حرائق اندلعت ليل الأربعاء في الأحراج الواقعة الى الشرق من مزرعة القنيف وفي محيط قريتي حرفا والحلس إضافة إلى حريقين اندلعا الخميس في منطقة الكوم الشرقي وبلدة الحميدية.

وأوضح المهندس مضر حمود رئيس شعبة الحماية في دائرة حراج القنيطرة أن “مساحة الحرائق تقدر بنحو 36 دونما من الأراضي الصخرية والحراجية”، مبينا أن “سرعة الرياح وارتفاع الحرارة تسببا باتساع رقعة النيران بسرعة”.

وفي محافظة طرطوس، أكد مصدر في فوج إطفاء طرطوس لتلفزيون الخبر إخماد ثمانية حرائق أشجار وأعشاب، الخميس 23 أيار، نتيجة الحرارة المرتفعة في مناطق متفرقة بمحافظة طرطوس.

كما نشب الجمعة، 23 أيار، حريقاً آخر في القنيطرة على طريق مدينة القنيطرة بالقرب من دوار العلم، بمساحة أكثر من 3 دونمات وأدى إلى إلحاق أضرار بأشجار الكينا، أسباب الحريق تعود لعقب سيجارة، بحسب الوكالة.

و في السويداء، قالت “سانا: إن “فوج الإطفاء أخمد في محافظة السويداء الجمعة حرائق عدة نشبت في عدد من المناطق والأرياف بالمحافظة طالت أراضي وأشجاراً مثمرة”.

وذكر آمر زمرة الإطفاء في فوج إطفاء السويداء بيان برجاس أن “عناصر الفوج وآلياته أخمدوا حريقا كبيرا نشب في أعشاب يابسة على طريق وادي المظلم بالرحى أتى على عدد من أشجار الزيتون”.

وأضاف برجاس أن “حريقا آخر اندلع في أراض زراعية شرق بئر ميماس بمساحة تقارب 30 دونما أتى على أشجار كرمة إضافة إلى التعامل مع حرائق أعشاب يابسة شرق مساكن الكهرباء وعلى طريق بلدة المزرعة وبالقرب من ساحة سمارة وبجانب مركز الدفاع الوطني”.

وأشار برجاس إلى أن “عناصر الفوج أخمدوا أيضا حريقا نشب في منزل بمدينة السويداء جراء تعبئة غاز صغير”، لافتا إلى أن معظم الحرائق ناجمة عن عدم التقيد بقواعد الوقاية من الحرائق وحدوث ماس كهربائي في بعض المناطق تسببت شرارته باحتراق أعشاب يابسة”.

وكان فوج ووحدات الإطفاء والدفاع المدني في محافظة السويداء أخمدوا، الخميس، 27 حريقا أغلبها نشب في أعشاب يابسة بمناطق متفرقة في المدينة والريف إضافة إلى حريق بمحولة كهربائية.

يذكر أن المديرية العامة للأرصاد الجوية حذرت، مؤخرا، من زيادة احتمال نشوب حرائق نتيجة لارتفاع درجات الحرارة وانخفاض مستوى الرطوبة خاصة مع امتداد الغطاء النباتي بشكل كبير هذا العام، إضافة إلى تحذيرها من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال الذروة.

وأوضحت أن تأثر البلاد بمرتفع جوي شبه مداري مرفق بكتلة هوائية حارة وجافة تبلغ ذروتها يومي الخميس والجمعة يزيد من احتمال الحرائق حيث تستمر درجات الحرارة بالارتفاع لتصل إلى عتبة الأربعين في بعض المناطق الداخلية خاصة المنطقة الجنوبية والوسطى وتتجاوزها في المنطقة الشرقية والبادية، بحسب وكالة “سانا”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى