محليات

الإنتهاء من تعديل قانون نقابة الفنانين

انتهت نقابة الفنانين السوريين من تعديل قانون النقابة رقم 13 لعام 1990، والذي مضى عليه زمن طويل “بهدف مواكبة المتغيرات الحالية ولا سيما على الصعيد الفني”، وذلك بحسب تعبير نقيب الفنانين زهير رمضان .

وأوضح نقيب الفنانين، في بيان نقلته “سانا”، أن “القانون الحالي يتضمن بعض المواد التي لم تعد تحقق الهدف المرجو منها”، مشدداً على “ضرورة ادخال مواد جديدة لتطوير العمل وجعل القانون هو المرجع الأساسي لمعالجة المشكلات والصعوبات التي ظهرت خلال الاعوام الماضية”.

وبين رمضان أن “أهم التعديلات التي تم ادخالها هو تعديل سن الانتساب الى النقابة ما بين 18 إلى 40 سنة وهو عمر العطاء بالنسبة للفنان في حين كان القانون الماضي من 14 إلى 60 عاما”.

وتشمل التعديلات، بحسب البيان، “إلغاء شهادة الاختصاص في مجال الانتاج كونها قليلة جداً والوسط الفني بحاجة إلى هذا الاختصاص لذلك تم الاكتفاء بالشهادة الجامعية وخبرة خمس سنوات وإنتاج خمسة مسلسلات طويلة ثلاثين حلقة لكل مسلسل”.

ولفت البيان الى أن “الأمر ذاته ينطبق على مهنة كتاب السيناريو حيث أن التعديلات التي شملت هذه المهنة تهدف لزيادة عدد الأعضاء المسجلين ضمن هذا التخصص في النقابة لتشجيع الاقلام الشابة واستيعاب قسم كبير من خريجي قسم الدراسات في المعهد العالي للفنون المسرحية حيث سيسمح لخريجي هذا القسم بالانتساب الى النقابة كونهم اكاديميين”.

وبين نقيب الفنانين أنه “تم تحديد الشهادة الثانوية كحد أدنى للانتساب للنقابة في المهن الدرامية والموسيقية بعد اجتياز اختبار القبول كمتمرن، باستثناء ما نص عليه القانون مثل ادارة التصوير والسيناريو وادارة الانتاج”.

يذكر أنه تم إضافة مهن جديدة لم يتم لحظها سابقاً في نقاية الفنانين كهندسة الديكور والغرافيك، وذلك بحسب ما أعلنه نقيب الفنانين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى