محليات

اسمنت طرطوس من الفيول إلى الفحم الحجري

قالت الشركة العامة لإسمنت طرطوس أنها تتجه لتحويل معملها من الفيول إلى الفحم الحجري، على أن تتولى مهمة تنفيذ المشروع شركة لبنانية متخصصة.

ونقلت صحيفة رسمية عن المهندس علي سليمان، المدير العام للشركة، أن “كلفة الفيول والكهرباء تعادل 75% من الكلفة الإجمالية لصناعة الإسمنت في معمل طرطوس، ويوفر الفحم الحجري حوالي 30% من التكلفة”.

وأوضح سليمان أن “الدراسة ستطرح على مجموعة لبنانية لتنفيذها”، مبينا أن “الانتقال إلى الفحم الحجري هو مشروع استراتيجي ربما يردّ تكلفته خلال خمس سنوات”.

وكشف سليمان عن “تعاقد الشركة العامة لاسمنت طرطوس مع شركة روسية، لاستخدام تجهيزات تقوم بتخصيب الفيول”، مؤكدًا أن “المشروع يحقق عند تنفيذه وفرا يصل إلى 10% من مادة الفيول بحده الأدنى”.

وبين سليمان أن “الشركة تحولت من الخسارة خلال عامي 2014 و2015 إلى الربح عام 2016″، مشيرا إلى أنه بلغ صافي أرباح الشركة العام الفائت ملياري ليرة سورية.

جدير بالذكر أن العديد من شركات الإسمنت الخاصة في سوريا نعثر عملها وتوقف بعضها عن العمل بشكل كلي جراء المعارك والأوضاع الأمنية، كحال شركة “لافارج” الفرنسية، التي تتهم حاليا بتعاملها مع تنظيم “داعش” لحماية معملها الواقع على الطريق بين الرقة وحلب.

يذكر أن أسعار الإسمنت في سوريا كانت ارتفعت بشكل تدريجي مع انخفاض قيمة الليرة السورية، آخرها منذ حوالي الأسبوع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى