محليات

“اختصاراً للوقت ” العدل تجري التدوير الآلي لدعاوى 2017

أجرت وزارة العدل، الثلاثاء 2-1-2018، عملية التدوير الآلي للدعاوى القضائية للعام 2017 إلى العام الجديد 2018 ، الأمر الذي يضمن استمرار النظر فيها دون أي توقف.

ووفقاً ل “سانا” ذكر وزير العدل القاضي هشام الشعار أن “العملية كانت تستغرق نحو15 يوماً وكانت تتوقف المحاكم خلالها عن العمل فيما تتم اليوم بشكل آلي وذلك نتيجة عمليات أتمتة العمل القضائي والإداري “.

وأشار الوزير الشعار إلى أن “عملية التدوير تسهم مباشرة في اختصار الوقت والجهد على القضاة والجهاز القضائي من جهة وعلى المواطنين من جهة أخرى، وبالتالي تسهيل إجراءات التقاضي وتسريع البت في الدعاوى”.

وأوضح وزير العدل أنه “يتم اتخاذ إجراءات سريعة لإتمام عمليات تدوير القضايا إلكترونيا في العدليات بالمحافظات والوزارة ستعمل على تأمين المستلزمات من أجهزة وشبكات تم الاتفاق على تركيبها خلال فترة قريبة”.

ولفت الوزير الشعار إلى أنه “تم تدوير 1668 دعوى بداية مدنية في عدلية ريف دمشق، وتدوير 2103 دعاوى استئناف في العدلية نفسها”.

الجدير بالإشارة إلى أن أتمتة عمليات التدوير الآلي للدعاوى القضائية من عام إلى عام يليه، يتيح لمستخدمي البرنامج معرفة التسلسل الجديد لأي دعوى في بداية كل عام باستخدام جهاز الحاسوب حيث تتيح البرنامج للمستخدم متابعة أرقام الدعوى بالاعتماد على الرقم الأساس، وما طرأ على كل دعوى من عمليات وإجراءات.

يذكر أن وزير العدل القاضي هشام الشعار أشرف على تنفيذ عملية التدوير وبحضور أعضاء مجلس القضاء الأعلى ومعاوني الوزير.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى