العناوين الرئيسيةتعليم

اتحاد الطلبة: زيادة رسوم الساعات بحوالي 57% واعتماد مفاضلة مركزية للكيات الطبية بالجامعات الخاصة

أفاد رئيس مكتب التعليم الخاص في الاتحاد الوطني لطلبة سوريا فايز اسطفان لتلفزيون الخبر أنه تم زيادة رسوم الساعات ما بين 36 و57% واعتماد مفاضلة مركزية للكيات الطبية بالجامعات الخاصة بدايةً من العام الجاري.

وأوضح “اسطفان” أن “هذا القرار خاص بالطلاب المستجدين الحاصلين على الشهادات السورية أما الطلاب القدامى يبقى وضعهم على ما هو عليه”.

وأضاف “اسطفان” أنه “تم تحديد سقف رسوم الساعات المعتمدة قي الجامعات الخاصة خلال اجتماع مجلس التعليم الأخير بزيادة تتراوح بين 36 و57% عن العام الماضي وذلك بحسب كل كلية على حدى بمعنى السقف هو لكل تخصص وليس لكل جامعة”.

وحول اعتماد مفاضلة مركزية للكليات الطبية في الجامعات الخاصة أجاب “أسطفان” أن “مراكز المفاضلة ستكون موجودة ضمن الجامعات الحكومية وستصدر بعد صدور نتائج المفاضلة العامة وسيتم التقدم على الكليات الطبية بشكل فردي بمراكز نفاذ يتم تحديدها لاحقاً وهذه المفاضلة تكون على مستوى سوريا”.

وتابع “اسطفان” كلامه “فإذا رغب طالب في حلب التسجيل بالكليات الطبية في الجامعات الخاصة فيستطيع من محافظته التسجيل على مفاضلة جميع الجامعات الخاصة في سوريا وبذلك نكون وفرنا عناء السفر ورسوم التقدم للمفاضلات بالجامعات الخاصة ونسخ الشهادات عدا عن انتهاء فكرة حجز مقاعد في عدة جامعات ومن ثم اختيار واحدة ما يُفقد الغير هذه المقاعد”.

وينتظر الطلاب صدور المفاضلات العامة للجامعات السورية والتي من المتوقع صدورها في أول شهر أيلول القادم بحسب كلام “اسطفان”.

يذكر أن مجلس التعليم العالي قرر الثلاثاء اعتماد اجراء مفاضلة مركزية للقبول في الجامعات الخاصة للكيات الطبية (طب-صيدلة-طب أسنان) ورفع سقوف رسوم الساعات المعتمدة بالجامعات للعام الدراسي 2022/23.

جعفر مشهدية-تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى